العرب والعالم

بومبيو يؤكد انفتاح الولايات المتحدة على الحوار مع نيودلهي

13 يونيو 2019
13 يونيو 2019

عدم وجود ناجين في حادث تحطم طائرة شمال شرق الهند -

واشنطن-(د ب أ)-(أ ف ب): قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن الولايات المتحدة منفتحة على الحوار مع الهند عقب وقف المعاملة التجارية التفضيلية لها، وذلك قبيل زيارة يجريها إلى نيودلهي في وقت لاحق الشهر الحالي. وأضاف: «سنناقش على الأرجح القرار الأخير المتعلق ببرنامج الأفضليات المعمم».

والهند أكبر دولة مستفيدة من ذلك البرنامج المطبق منذ عقود، والذي سمح لها بتصدير5.7 مليار دولار من السلع المعفية من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة في 2017، وفق بيانات نشرها الكونجرس الأمريكي.

وقال بومبيو أمس الأول: «لا زلنا منفتحين على الحوار ونأمل أن يلغي أصدقاؤنا الهنود حواجزهم التجارية ويثقوا بتنافسية شركاتهم».

وقال: إن الدول التي قدمت للولايات المتحدة معاملة تجارية عادلة ومتبادلة منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض في يناير 2017 «رأوا أمريكا منفتحة أمامهم وفرصا حقيقية». ويزور بومبيو الهند في إطار جولة آسيوية من 24 لغاية 30 يونيو الحالي للتأكيد على أهمية العلاقات الأمريكية مع الهند بعد إعادة انتخاب مودي في مايو الماضي. و دعا بومبيو إلى تعزيز التعاون مع الهند في قطاعات الدفاع والطاقة والفضاء ودافع عن الرؤية الأمريكية لمنطقة هندي وهادئ «حرة ومفتوحة» وهي فكرة الهدف منها التصدي للتطلعات التوسعية التي تراها واشنطن في الصين.

وقال بومبيو: «ندرك أن التعامل مع أمثال الصين وباكستان في الجانب الآخر من المحيط، يختلف عندما يكونون على حدودك».

على صعيد آخر أكد سلاح الجو الهندي أمس عدم وجود ناجين من حادث تحطم طائرة نقل كانت تقل 13 فردًا، في سفح جبل ناءِ في شمال شرق الهند في الثالث من يونيو الحالي.

ويأتي بيان القوات الجوية الهندية بعد ساعات من وصول فريق الإنقاذ إلى موقع التحطم في سفح جبل ناءِ، بعد 10 أيام من فقدان الطائرة بعد إقلاعها.

ونشر سلاح الجو الهندي على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن «ثمانية من أفراد فريق الإنقاذ وصلوا إلى موقع تحطم الطائرة صباح أمس. وأكد سلاح الجو الهندي ببالغ الأسى، عدم وجود ناجين من حادث تحطم الطائرة من طراز /‏‏أن/‏‏32-». وكانت الطائرة التابعة للقوات الجوية، وهي من طراز «أنتونوف /‏‏أن/‏‏32-»، والتي كانت تحمل على متنها 13 شخصًا، فقدت الاتصال بالقوات البرية في الثالث من يونيو، بعد وقت قصير من إقلاعها من قاعدة «جورهات» الجوية، بينما كانت متجهة إلى قطاع ميتشوكا العسكري بالقرب من الحدود الهندية مع الصين.

وشوهد حطام الطائرة في سفح جبلي تغطيه الغابات، على ارتفاع 657 مترًا فوق سطح البحر، أمس الأول الثلاثاء، في منطقة سيانج بأروناشال براديش.

على صعيد آخر نفذت شرطة مكافحة الشغب الهندية عمليات دهم استهدفت أنصار تنظيم الدولة الإسلامية في سبعة مواقع في جنوب الهند أمس الأول وتقوم باستجواب العديد من المشتبه بهم وفق ما أعلنت الشرطة.

وجاءت عمليات الدهم في مدينة كويمباتور بولاية تاميل نادو بعد اعتقال هندي في أبريل للاشتباه بأنه من أنصار زهران هاشم، العقل المدبر لتفجيرات 21 أبريل في سريلانكا التي أودت بحياة 253 شخصًا.

وقالت وكالة التحقيقات الوطنية الهندية في بيان: إن «المتهم الرئيسي» في قضية كويمباتور، وهو محمد ازرالدين (32 عاما) «صديق على فيس بوك» لهاشم.

وأورد البيان خمسة أشخاص آخرين من كويمباتور، قال إنهم «يقومون بنشر أيديولوجية التنظيم الإرهابي المحظور تنظيم «داعش» على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف تجنيد شبان ضعفاء... لتنفيذ هجمات إرهابية في جنوب الهند وخصوصا في كيرالا وتاميل نادو».

وتبدي الهند منذ مدة خشية بشأن متشددين إسلاميين على أراضيها.