1240751
1240751
العرب والعالم

مع قرب وصول «فايو» - الهند تجلي مئات الآلاف من السكان على الساحل الغربي

12 يونيو 2019
12 يونيو 2019

نيودلهي- (رويترز): أجلت الهند مئات الآلاف من الأشخاص ونقلتهم إلى ملاجئ على طول الساحل في ولاية جوجارات في غرب الهند مع اكتساب إعصار يتكون فوق بحر العرب قوة، حيث من المتوقع أن يضرب البر صباح اليوم.

وقال مسؤولون في الأرصاد: إن الإعصار فايو، المحمل برياح تعادل المسجلة في أعاصير الدرجة الأولى، من المقرر أن يعبر الساحل محملا برياح سرعتها بين 145 و155 كيلومترًا في الساعة وقد تصل إلى 170 كيلومترًا في الساعة.

وقالت حكومة الولاية إنها بدأت نقل نحو 300 ألف شخص من أكثر المناطق المعرضة للخطر إلى ملاجئ.

وقال مسؤول في إدارة مكافحة الكوارث في جوجارات أمس «بدأنا الإجلاء في المناطق الساحلية أمس».

وقال فيجاي روباني رئيس وزراء ولاية جوجارات للصحفيين إنه طلب مساعدة من الجيش والقوة الوطنية للاستجابة للكوارث للمشاركة في أعمال الإنقاذ والإغاثة في حال تسبب الإعصار في دمار وفوضى على نطاق واسع.

وحث وزير الداخلية أميت شاه المسؤولين على سرعة إعادة تشغيل المرافق مثل الكهرباء والاتصالات ومياه الشرب إذا تضررت بسبب الإعصار.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية من أن الإعصار قد يعرقل وصول الأمطار الموسمية نظرًا؛ لأن العاصفة تجذب سحب الأمطار من فوق البحر.

وبدأت الأمطار الموسمية متأخرة بنحو أسبوع في ولاية كيرالا في جنوب الهند في العام الحالي وشهد معظم أنحاء البلاد موجة حارة صيفية في الأسابيع القليلة الماضية.

وتضم جوجارات مصافي نفط كبيرة وموانئ بحرية تقع بالقرب من مسار العاصفة.

وتقع أكبر مصفاة نفط هندية، التي تملكها شركة ريلاينس إندستريز، في جوجارات. لكن مسؤولا في الشركة قال إنه يتوقع أن تضعف قوة الإعصار عند وصوله إلى موقع المصفاة في جامنانجار.