الاقتصادية

«الأعلى للتخطيط» يستعرض إجراءات إعداد الخطة الخمسية العاشرة

12 يونيو 2019
12 يونيو 2019

متابعة المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية ومناقشة الحدود القصوى لارتفاعات المباني -

عقد المجلس الأعلى للتخطيط أمس اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وبحضور أصحاب المعالي أعضاء المجلس.

استعرض المجلس الإجراءات التي تقوم بها الأمانة العامة للمجلس في إعداد الخطة الخمسية العاشرة (2021 - 2025) وهي أول خطة تنفيذيه للرؤية المستقبلية عمان 2040، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي لقطاعات خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 - 2020م) والمشاريع الاستراتيجية الكبرى والمشاريع التنموية الرئيسية الأخرى وسبل معالجة التحديات التي تواجه بعض تلك المشاريع وبدائل التمويل المتاحة خلال الفترة القادمة.

كما استعرض المجلس تقرير أداء الاقتصاد العماني والوضع الاقتصادي المحلي والعالمي بما في ذلك استثمارات الشركات الحكومية ومؤشرات الناتج المحلي الإجمالي، حيث فاق الناتج المحلي الإجمالي 30 مليار ريال عماني بالأسعار الجارية مع نهاية عام 2018م على الرغم من انخفاض أسعار النفط ، وذلك بفضل السياسات التي اتبعتها الحكومة خلال السنوات الأربع الأولى من الخطة ومشاريع التنويع الاقتصادي «برنامج تنفيذ» والاستثمارات الحكومية واستثمارات القطاع الخاص بهدف خفض الاعتماد على عائدات النفط لتمويل المشاريع الإنتاجية.

وقد أشار التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي قد حقق في نهاية الربع الأخير من عام 2018م نموا بلغت نسبته (12%) بالأسعار الجارية، كما بلغت نسبة نمو مساهمة الأنشطة غير النفطية (2.9%)، فيما استمر الناتج المحلي الإجمالي في تحقيق معدلات نمو جيدة مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية بما فيها أنشطة النفط الخام، والغاز الطبيعي، في مقابل ذلك زيادة طفيفة في معدلات التضخم، كما أشار التقرير إلى ارتفاع الصادرات غير النفطية خلال الفترة الماضية، حيث ارتفعت بنسبة (34%) في نهاية نوفمبر 2018م.

كما استعرض المجلس تقرير متابعة المشاريع الاستراتيجية الكبرى الاقتصادية قيد التنفيذ في المحافظات المختلفة، وخاصة تلك التي في المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة والمناطق الصناعية والموانئ، كما ناقش الاجتماع المشاريع الاجتماعية المختلفة وخاصة مشاريع القطاع الصحي.

واستعرض المجلس المواضيع المتعلقة بالتخطيط العمراني ومنها ضوابط زيادة الحدود القصوى لارتفاعات المباني السكنية التجارية، بالإضافة إلى المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعمال المجلس.