1238345
1238345
عمان اليوم

«بيئة» تلتقي بمحافظ ومسؤولي شمال الشرقية لبحث خطة نقل خدمة إدارة النفايات

11 يونيو 2019
11 يونيو 2019

دعت إلى تبنّي أفضل الممارسات للتخلص الآمن من النفايات -

نظم مسؤولو الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» لقاءً بسعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية، وعدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي بالمحافظة في ولاية إبراء، وذلك في إطار التحضيرات الخاصة بنقل خدمة إدارة النفايات البلدية في شمال الشرقية من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

وافتتح اللقاء المهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي بشركة «بيئة» بالترحيب بالحضور بعدها قام بعرض إستراتيجية الشركة وخططها فيما يتعلق بخدمة إدارة النفايات في السلطنة والتي تشمل قطاع النفايات البلدية، والصناعية، وتطرق إلى إستراتيجية تحويل النفايات والتقليل والاستفادة منها لتعظيم القيمة المضافة، وأشار المهندس طارق إلى دور المجتمع في إنجاح الإستراتيجية المتكاملة في إدارة النفايات بالسلطنة وذلك بتبني أفضل الممارسات للتخلص الآمن من النفايات بالطرق السليمة للتقليل من الأثر السلبي على البيئة.

وقدم أحمد بن مبارك العريمي المدير الإقليمي لمحافظات الشرقية والوسطى في شركة«بيئة» شرحا تفصيليا عن آلية العمل وتشغيل قطاع إدارة النفايات بعد نقل خدمة إدارة النفايات من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ليصبح ابتداء من 16 يونيو 2019م تحت الإشراف المباشر لشركة «بيئة»؛ حيث ستمارس هذه المهام بما يتوافق مع ما تقتضيه مواد المرسوم السلطاني السامي رقم 46/‏‏2009، وبما يتماشى مع النظم والمواصفات البيئية العالمية درءا للأضرار الصحية والبيئية . وفي العرض المرئي الذي قدمه العريمي، استعرض دور شركة «بيئة» والخطة الزمنية لنقل الخدمة ونطاق عمل الشركات المشغلة وأهمية التوعية والتثقيف والتواصل مع المجتمع.

وأوضح العريمي «نطاق عمل الشركة المسند إليها عقد إدارة النفايات بمحافظة شمال الشرقية «الرموز الوطنية فيوليا» الذي سوف يشمل توفير الحاويات والمعدات اللازمة لجمع ونقل النفايات البلدية علما بأن نطاق تغطية الخدمة تبدأ من الحاوية وما حولها بقطر 20 مترا والتأكد من التخلص السليم والآمن من النفايات في المرادم الهندسية.

الجدير بالذكر، أن البنية الأساسية المنشأة بمحافظة شمال الشرقية تشمل ثلاث محطات تحويلية في إبراء ودماء والطائيين وبدية، وسيتم نقل النفايات ليكون جزءا منها في مردم عز الهندسي في محافظة الداخلية الذي سيستقبل النفايات القادمة من ولاية المضيبي، والجزء الآخر من النفايات سينقل من ولايات إبراء ودماء والطائيين وبدية والقابل ووادي بني خالد إلى مردم طهوة الهندسي في محافظة جنوب الشرقية.

كما ستنفذ على هامش عملية نقل الخدمة برامج توعوية تهدف إلى تعريف أبناء المحافظة على الإستراتيجية الجديدة التي تنتهجها شركة «بيئة» في إدارة النفايات. المهندس مهند بن يحيى آل جمعة، مدير أكاديمية بيئة بالشركة قدم عرضا مرئيا عن الدور التوعوي والحملات المصاحبة لنقل الخدمة وستعرض خطط التثقيف والتحديات التي تواجهها الشركة خلال نقل الخدمة . وفي نهاية اللقاء، تمّ المرور على المعرض المصاحب للتعريف بالآليات والمعدات التي الآلات التي ستستخدم في نقل خدمة إدارة النفايات بشمال الشرقية .

ويشار إلى أن السلطنة أدركت أهمية المضي قدما في تنمية إدارة قطاع النفايات وتطوير أدائه، والذي نتج عنه إنشاء الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة»، وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم (46 /‏‏ 2009)، بحيث تتولى إعداد وتنفيذ إستراتيجية حكومة السلطنة لإدارة وتخصيص قطاع النفايات في السلطنة، والدخول بها إلى مرحلة جديدة من خلال تطبيق أفضل ممارسات إدارة النفايات لمواجهة تحديات المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بالطرق العلمية الصحيحة، وذلك من خلال إيجاد شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتبني خطط توعوية هادفة للحد والتقليل من إنتاج النفايات، بالإضافة إلى أن الشركة حاصلة على شهادات في نظام الإدارة المتكاملة ( آيزو 9001: 2015 و آيزو 1400: 2015 و أوساس OHSAS 18001: 2007).