منخفض مداري في بحر العرب يتحرك بمحاذاة السواحل الغربية للهند واحتمال تعمقه

يبعد عن سواحل السلطنة 1610كم ولا تأثيرات خلال الأيام الثلاثة القادمة –
عبري وفهود تسجلان أعلى درجات الحرارة وصلت إلى 48 درجة مئوية –
متابعة – نوح المعمري –

أعلن الإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني عن تشكل منخفض مداري جنوب شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية، وتشير تحاليل المركز الوطني إلى أن سرعة الرياح السطحية حول المركز تقدر بـ(17-27 عقدة)، ويتمركز على خط عرض 12.0 درجة شمال وخط طول 71.0 درجة شرق ويبعد عن سواحل السلطنة (رأس مدركة) حوالي 1610كم.
وتوضح خرائط التنبؤات العددية إلى احتمال تحرك المنخفض المداري باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الغربية للهند مع احتمال تعمقه إلى منخفض مداري عميق (28-33 عقدة) خلال الـ24 ساعة القادمة ثم إلى عاصفة مدارية (34-63 عقدة) دون وجود أي تأثيرات على سواحل السلطنة خلال الأيام الثلاثة القادمة.
وإذ يواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة، فإن الهيئة العامة للطيران المدني تدعو الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطور الحالة الجوية.
وسجلت ولايات السلطنة أمس ارتفاعا في درجات الحرارة، حيث وصلت درجة الحرارة العظمى في كل من عبري وفهود 48 درجة سيليزية، فيما سجلت ولايتا الرستاق والبريمي 47 درجة ووصلت درجات الحرارة في ولايات العامرات ونزوى وبهلا ومحوت وصور وإبراء 45 درجة، فيما جاءت درجات الحرارة في المناطق الجبلية معتدلة وتراوحت بين 24 و30 درجة في كل من جبل سمحان وجبل القمر وجبل شمس والجبل الأخضر.
وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى أن الجو اليوم صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة، مع احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتفرق خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على السواحل المطلة على بحر العرب.
وتهب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه ليلا، كما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، وتكون حالة البحر متوسطة على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع للموج مترا واحدا.