1238597
1238597
عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تعتمد 105 منح كاملة ومعفية من الرسوم الدراسية في جميع الكليات والتخصصات

10 يونيو 2019
10 يونيو 2019

تخصيص 25 منحة لموظفي «التربية» ومقعدين للطلبة الفلسطينيين وآخرين لـ «الأوقاف»

كــتـــب: خالد بن راشد العدوي -

اعتمدت جامعة السلطان قابوس قوائم الترشيح لعدد من المنح الدراسية المخصصة للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020 للعمانيين والدوليين، والتي بلغت 105 منح لاستكمال متطلبات الحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه، واستهدفت المقبولين للعام الأكاديمي قبولا (مشروطا/‏‏ غير مشروط) وفقا للشروط العامة للمنح، والمتقدمين للدراسة والذين متوقع تخرجهم في الفصل الثاني أو الصيف على أن لا يكون معدلهم أقل من 2.97 ويكون المعدل بعد التخرج لا يقل عن 3.00، فضلا عن المتقدمين من الدفعات السابقة المستوفين لشروط المنح ولم يلتحقوا بالبرنامج، ويشمل جميع التخصصات في جميع الكليات بالجامعة، بنظام التفرغ الكلي.

توزيع المنح

وقد بلغ عدد المنح الكاملة المتاحة في كلية الطب والعلوم الصحية لبرنامج الدكتوراة مقعدين، وتم إعفاء طلبين من الرسوم الدراسية، وفي مرحلة الماجستير بلغ عدد المنح الكاملة مقعدين، وبلغ عدد طلبات منح الإعفاء من الرسوم الدراسية 5 طلبات.

وبلغ عدد المنح الكاملة لمرحلة الدكتوراه في كلية الهندسة 3 طلبات، بينما بلغ عدد منح الإعفاء من الرسوم الدراسية 3 طلبات أيضا، وفي مرحلة الماجستير بلغ عدد المنح الكاملة طلبين، وستة طلبات تم إعفاؤها من الرسوم الدراسية.

أما كلية العلوم فبلغ عدد المنح الكاملة في مرحلة الدكتوراه طلبين، و4 طلبات لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية، وفي مرحلة الماجستير بلغ عدد المنح طلبين، وبلغ عدد المنح المعفية من الرسوم الدراسية 15 طلبا.

وفي كلية العلوم الزراعية والبحرية تمت الموافقة على 3 طلبات لمنح كاملة، وطلبين لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية لمرحلة الدكتوراه، وفي مرحلة الماجستير بلغ عدد المنح الكاملة طلبين، و4 طلبات لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية. أما في كلية التربية فقد بلغ عدد المنح الكاملة طلبين فقط لمرحلة الدكتوراه، أما في الماجستير فبلغ عدد المنح الكاملة طلبا واحدا، و10 طلبات لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية.

وفي كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بلغ عدد المنح الكاملة المقدمة لمرحلة الدكتوراه طلبين، وفي مرحلة الماجستير تم اعتماد طلب واحد في المنح الكاملة، و9 طلبات لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية، أما في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فبلغ عدد المنح الكاملة في مرحلة الماجستير طلب واحد، و5 طلبات لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية.

أما في كلية الحقوق فتمت الموافقة فقط على 4 طلبات لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية في مرحلة الماجستير، وفي كلية التمريض طلبين لمنح الإعفاء من الرسوم الدراسية في مرحلة الماجستير.

منح موظفي «التربية والتعليم»

وعلى صعيد آخر، بلغ عدد المنح المقدمة لموظفي وزارة التربية والتعليم 25 طلبا لاستكمال متطلبات الحصول على شهادة الماجستير، في كلية التربية، تشمل كافة التخصصات، بنظام التفرغ الكلي والجزئي، كما تم اعتماد طلبين للطلبة الفلسطينيين في مرحلة الماجستير، كمنحة كاملة بنظام التفرغ الكلي.

وبلغ عدد المنح المقدمة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية طلبين لمرحلة الماجستير في تخصص الدراسات الإسلامية، بنظام التفرغ الكامل، والتي تستهدف الطلبة غير العمانيين، وأبناء الجاليات العمانية، وخريجي كلية العلوم الشرعية (معهد العلوم الشرعية سابقا).

شروط التقدم

وقد وضعت عمادة الدارسات العليا مجموعة من شروط التقدم للمنح الدراسية وهي أن يكون حاصلا على القبول في البرنامج المتقدم إليه، وأن يكون قبول الطالب في البرنامج غير مشروط، ولمنح الماجستير، الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00 نقاط أو ما يعادله في الدرجة الجامعية الأولى، أما لمنح الدكتوراه، استيفاء شروط القبول للبرنامج المتقدم إليه، بالإضافة إلى التفرغ التام.

أنواع المنح

وأشارت العمادة عبر موقعها الإلكتروني إلى أنواع المنح المقدمة، وهي المنحة الكاملة التي تشمل إعفاء الطالب من الرسوم الدراسية ومنحه مخصصًا شهريًا، أما منح الإعفاء من الرسوم الدراسية، فتقتصر على الإعفاء من الرسوم الدراسية، بينما منح المخصص الشهري، فتقتصر على منح الطالب مخصصًا شهريًا فقط.

امتيازات

وهناك امتيازات يحصل عليها صاحب المنحة الدراسية وهي مخصص شهري خلال فترة المنحة حسب العقد (للحاصل على المنحة الكاملة ومنحة المخصص الشهري)، وبالنسبة للطلبة القادمين من خارج السلطنة الحاصلين على المنحة الكاملة، يتم منحهم بصفة شخصية ولمرة واحدة في السنة (تذكرة سفر بالطائرة بالدرجة السياحية لغير العمانيين من وإلى أقرب مطار دولي لمقر إقامتهم الدائمة، وإجازة براتب لمدة 36 يوما في السنة بموافقة رئيس القسم).

التزامات

ووضعت عمادة الدراسات العليا التزامات معينة، حيث إن طالب المنحة الدراسية الالتزام بضوابط منح الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس، والالتزام بالتفرغ الكامل، والالتزام بالعمل المسند إليه.

وهناك عمل مسند إلى طالب المنحة وهي أن يقتصر على الطلبة الحاصلين على المنح الكاملة ومنح المخصص الشهري، وعلى المجال الأكاديمي، ويتم تحديده من قبل رئيس القسم، ولا تتجاوز مدته 10 ساعات في الأسبوع.

تعليق المنحة

وتعلّق المنحة الدراسية في حال الإخلال بأحد شروط المنحة الدراسية، وعدم التسجيل في الفصل الدراسي، وتأجيل الدراسة خلال المدة الرسمية للبرنامج، والتغيُّب عن العمل لأكثر من (15) يومًا متصلة، أو (21) يوما منفصلة في الفصل الدراسي بدون عذر مقبول، وضعف أداء العمل المسند إلى الطالب.

استرجاع المنح

ويتم استرجاع المنح الكاملة ومنح المخصص الشهري بناء على توصية الكلية وموافقة العميد، كما أن استرجاع منحة الإعفاء من الرسوم الدراسية يتطلب موافقة العميد، وتصرف امتيازات المنحة الدراسية اعتباراً من تاريخ موافقة العميد، ولا يتم تعويض الطالب الموقوف عن المبالغ التي دفعها أثناء فترة تعليق المنحة.

إلغاء المنحة الدراسية

كما يتم إلغاء المنحة الدراسية في حال الانسحاب من البرنامج الأكاديمي، والانسحاب من المنحة الدراسية، وفي حالة تأجيل الدراسة في الفصل الدراسي الأول. وقد ينظر في الحالات الاستثنائية، ولا يمكن استرجاع المنحة الدراسية في حالة إلغائها، ويجوز للجامعة استرجاع مبالغ الرسوم الدراسية المدفوعة للطالب حسب العقد في حالة الإلغاء. وهناك مجموعة من الاستمارات تتم تعبئتها للحصول على المنح المقدمة وهي عقد المنحة الدراسية، وإقرار المنحة الدراسية، واستمارة الحساب البنكي للمنح الكاملة ومنح المخصص الشهري، واستمارة الانسحاب من المنحة الدراسية. ويجب على الطالب التسجيل قبل إنهاء إجراءات المنح الدراسية، وللطلاب المقبولين قبولا مشروطا في القائمة الرئيسية، وتعتبر المنحة المقدمة لاغية في حالة عدم استكمال المتطلبات (الشروط) بتاريخ 29 أغسطس 2019، وسيتم نقل المنح الدراسية للمقبولين قبولا غير مشروط في القائمة الاحتياطية، وللطلاب المقبولين قبولا غير مشروط في القائمة الرئيسية، تعتبر المنحة المقدمة لاغية في حالة عدم التسجيل في المدة المحددة للتسجيل، وسيتم نقل المنح الدراسية للمقبولين قبولا غير مشروط في القائمة الاحتياطية. كما أن عدم توقيع العقد/‏‏ الإقرار في الفترة المحددة سوف يؤدي إلى إلغاء المنحة. كما تم تحديد جدول زمني لتوقيع عقود المنحة الدراسية في جميع الكليات بتاريخ 17 سبتمبر من العام الجاري.