1237856
1237856
عمان اليوم

«الإنذار المبكر» يرصد منطقة من الضغط الجوي المنخفض ببحر العرب ويراقب الأوضاع

09 يونيو 2019
09 يونيو 2019

كتب - نوح بن ياسر المعمري -

أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة عن رصد منطقة من الضغط الجوي المنخفض جنوب شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الغربية للهند. مشيرا عبر حسابه في تويتر الى أن المركز الوطني للإنذار المبكر مستمر في مراقبة الأوضاع على بحر العرب.

وهطلت على عدد من ولايات السلطنة أمس أمطار متفاوتة سال على إثرها عدد من الشعاب نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، على ولايات عبري وضنك والكامل والوافي وإبراء مما أدى إلى جريان الشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب الركامية وهطول أمطار على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة. ويكون الجو صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة مع تواجد فرص لتصاعد الغبار بفعل الرياح النشطة على محافظة البريمي خلال المساء واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتفرق خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من محافظة الوسطى. وتهب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه ليلا وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة وتكون أحيانا نشطة.

ويكون البحر متوسط الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع للموج مترا واحدا.

مع تنبيه بانخفاض الرؤية الأفقية أثناء تصاعد الغبار.

جعلان بني بو علي ـ

صالح الغنبوصي

كما هطلت عصر أمس أمطار خفيفة على عدد من الأماكن بولاية جعلان بني بوعلي حيث شهدت منطقة الجوابي هطول أمطار خفيفة بينما تركزت الأمطار المتوسطة على منطقة سيح الصادروسيح العلا وسيح السندة وصلال جنوب وشمال بينما خفت حدتها على منطقة الفليج والمديويرة، وقد ساهمت هذه الأمطار في تلطيف درجات الحرارة وقد سبقتها رياح نشطة ونتجت هذه الأمطار من تكوينات السحب المحلية على جبال الحجر الشرقي مصحوبة برعد وبرق.