الاقتصادية

إيقاف 100 شركة استثمار أجنبي لعدم التزامها بالضوابط والقوانين

09 يونيو 2019
09 يونيو 2019

أوقفت وزارة التجارة والصناعة (100) شركة استثمار أجنبي وعدم التعامل معها في جميع الجهات المرتبطة بنظام استثمر بسهولة، لعدم التزامها بضوابط وقوانين الاستثمار الأجنبي وذلك حتى تقوم بتوفيق أوضاعها.

وقال مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام المديرية العامة للتجارة بوزارة التجارة والصناعة: إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالعديد من التسهيلات وتسريع الإجراءات لتسجيل الشركات والترخيص للأنشطة عبر نظام استثمر بسهولة والربط مع العديد من الجهات الحكومية مع تشديد الرقابة على هذه الشركات لمعرفة مدى التزامها بالضوابط والشروط الخاصة بشركات الاستثمار الأجنبي، حيث إن السلطنة تبحث عن الاستثمار الأجنبي الحقيقي الذي يحقق قيمة مضافة للسلطنة، وقد تبين من خلال الزيارات الميدانية التي تقوم بها الوزارة لهذه الشركات بعدم التزام بعض شركات الاستثمار الأجنبي بالضوابط المنظمة لقانون الاستثمار الأجنبي ولم تمارس النشاط المرخص لها.

وأكد مبارك الدوحاني أن الوزارة تقوم خلال الزيارات الميدانية بالتعرف على الأعمال والأنشطة التي قامت بها الشركة والاطلاع على ميزانياتها الختامية ووضعها المالي والكشوفات الحسابية وعقود الإيجار والتراخيص للأنشطة الفعالة وكشف التأمينات الاجتماعية وكشف القوى العاملة لجميع الموظفين العمانيين والأجانب إضافة إلى كشف تحويل الأجور للعاملين فيها.

وأوضح مدير عام التجارة أن عدد شركات الاستثمار الأجنبي الموجودة في السلطنة بلغت (10392) شركة حتى نهاية عام 2018، وأن الوزارة مستمرة في تقديم التسهيلات لجميع المؤسسات والشركات المحلية والأجنبية وجذب الاستثمارات إلى السلطنة وتحويل خدماتها إلى خدمات إلكترونية تمكن المستثمر من إنجاز معاملاته إلكترونيا بدون الحضور للوزارة. وتدعو الوزارة شركات الاستثمار الأجنبي إلى توفيق أوضاعها وعدم استغلال التسهيلات المقدمة.