الأولى

الحزمة الثانية لميناء الدقم ترفع نسبة التشغيل إلى 1.5 مليون حاوية

08 يونيو 2019
08 يونيو 2019

مجمع الصناعات البتروكيماوية يحقق الاستفادة القصوى من منتجات المصفاة -

كتب - مـاجـد الهطـالي: أكدت شركة ميناء الدقم أن القدرة الحالية لعمليات التشغيل المبكرة بمحطة الحاويات في الميناء تبلغ حوالي 200 ألف حاوية قياسية، وأشارت إلى أنه بمجرد تشغيل الحزمة الثانية للميناء، سترتفع النسبة إلى 1.5 مليون حاوية قياسية في المرحلة الأولى، مؤكدا على أنه عند الانتهاء من الحزمة الثانية للميناء، ستتغير الخريطة البحرية الإقليمية.

وقال ريجي فيرمولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم لـ«$» إن معدلات الاستخدام التجاري الحالي للميناء لم تتجاوز 10% من إجمالي الطاقة الاستيعابية في مرحلة التشغيل المبكر، مؤكدا أنه مع بدء تنفيذ مشروعات كبيرة العام الجاري فإنه من المتوقع أن يرتفع معدل الاستخدام بشكل كبير خلال العام الحالي.

مشيرا إلى أنه وفقًا لتوقعات هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم سوف يكون الانتهاء من أعمال الحزمة الثانية في نهاية العام الحالي أو بحلول عام 2020 . وأكد على أن نسبة التعمين في الميناء وصلت إلى 86% في مستويات مختلفة من الإدارة.

من جهة ثانية قال الدكتور سالم بن سيف الهذيلي الرئيس التنفيذي لمشروع مجمع الصناعات البتروكيماوية: إن المشروع سيساهم في تحقيق الاستفادة القصوى من منتجات المصفاة وتقوية مكانتها التنافسية في سوق الطاقة الإقليمي والعالمي وتعزيز الاقتصاد المحلي.

مشيرا إلى أن مشروع مجمع الصناعات البتروكيماوية يأتي كمرحلة ثانية من مشروع المصفاة الذي يتم العمل على تنفيذه في الوقت الراهن.

وأشار إلى أن مجموعة النفط العمانية وأوربك تساهمان في تنفيذ وحدة استخلاص المواد السائلة من الغاز وخط الأنابيب الذي يوصلها بمجمع الصناعات البتروكيماوية. وسيتم إنشاء هذه الوحدة في سيح نهيدة وربطها بشبكة الغاز.

ومن المخطط أيضا أن يساهم المشروع في إنتاج مواد جديدة في السوق العماني كمادة الإيثيلين جليكول والأوكسو والبيوتادايين.