64 خيلا تشارك في مهرجان لوى للفروسية

لوى – عبدالله المانعي –

فاز الحصان مياس لمالكه علي بن خلفان المعمري بلقب شوط شناص للخيول العربية الأصلية بطول ألف متر بمهرجان لوى للفروسية الذي أقامته لجنة الفروسية بالولاية عصر أمس الأول ابتهاجا بعيد الفطر السعيد وذلك على ميدان قرية لوى للفروسية الواقع في الاتجاه الشمالي من حصن لوى وذلك برعاية المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة، وحقق الفرس عطوان لمالكه محمد بن راشد المعمري المركز الثاني ونال الفرس دور هوبيس لمالكه عادل المخمري المركز الثالث، وفي شوط صحم للخيول العربية الأصيلة حقق النشمي لمالكه محمد بن خلفان الغفيلي المركز الأول ونال العز لعثمان المعمري المركز الثاني وحقق أوربك لمحمد بن راشد المعمري المركز الثالث.
وشاركت في المهرجان 64 خيلا من الولاية وولايات شناص وصحم والخابورة، وتجول راعي المناسبة في جنبات المعرض الذي ضم مشغولات متنوعة جسدت الماضي التليد الممتزج بالحاضر المشرق وتلا ذلك ترتيل آيات من الذكر الحكيم.
وقال خلفان بن أحمد السلامي رئيس لجنة الفروسية بولاية لوى في كلمته التي ألقاها: إن رياضة الخيل نمت في الولاية وازدادت أعداد الخيول وسط إقبال من الشباب وهذا التوسع قابلة البحث عن مضمار للسباقات وتكللت الجهود في الحصول على ارض وتجهيز المضمار الدائم لأنشطة الفروسية بالولاية عبر القرية التي راعينا فيها التنوع وتوفير المناخ الملائم. وأضاف: كان التنافس على أشده في هذا السباق وسط إثارة ومتابعة لصيقة من محبي رياضة الخيل وقد دأبت العادة على إقامة السباقات في جل المناسبات.
وتوالت الفقرات بتقديم قصيدة شعرية ودخول الخيول مع ترديد فن الهمبل، وكانت فرقة الساحل بحرمول بقيادة الشاعر علي بن مسعود الكعبي قدمت لوحات من فن الرزحة واستعرض الفرسان المهارات عبر عرضة الخيل والتقاط الأوتاد وكان هناك عرض شيّق قدمته فارسات عمان بالإضافة لفقرات ممتعة للأطفال.
وتابع المهرجان أكثر من ألفي متفرج من الرجال والنساء وكان هناك تواجد لمركز شرطة لوى والمركز الصحي وجمعية المرأة العمانية. وقدم راعي المناسبة كؤوس شوطي الإثارة والهدايا على الخيول الفائزة وقدمت لجنة الفروسية بالولاية هدية تذكارية له.
يذكر أن الداعمين للمهرجان هم الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة مجيس للخدمات الصناعية وشركة ويت للحجر الصناعي وراعي المناسبة المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي.