الأولى

الاتحاد الإفريقي يعلق مشاركة السودان.. و«العفو الدولية» تدعو لإجراء دولي

06 يونيو 2019
06 يونيو 2019

روسيا تصف المتظاهرين «بالمتطرفين والتحريضيين» -

عواصم «وكالات»: أعلن الاتحاد الإفريقي أمس تعليق مشاركة السودان في أنشطته لحين تشكيل حكومة مدنية، في تكثيف للضغوط الدولية على الحكام العسكريين ليتخلوا عن السلطة. في هذه الأثناء، قالت مصادر دبلوماسية في الخرطوم: إن إثيوبيا ستبدأ مسعى للوساطة «اليوم».

جاء التحركان بعدما فضت قوات الأمن اعتصاما للمحتجين بوسط الخرطوم الاثنين الماضي وقتلت عشرات الأشخاص في أسوأ عنف يتفجر منذ عزل الجيش الرئيس عمر البشير في أبريل بعد احتجاجات استمرت أربعة أشهر وكانت سلمية بشكل عام.

وخاضت المعارضة المدنية محادثات مع المجلس العسكري المؤقت بشأن انتقال يقوده مدنيون إلى الديمقراطية، لكن المفاوضات تعثرت، وشكلت المداهمة التي وقعت هذا الأسبوع نقطة تحول في الأزمة. وأدانت الأمم المتحدة وعدة حكومات أجنبية إراقة الدماء.

وقال وكيل وزارة الصحة السودانية أمس: إن العدد الرسمي لقتلى العنف الذي اندلع الاثنين الماضي ارتفع إلى 61 قتيلا، بعدما كان العدد 46. وقال سليمان عبد الجبار لرويترز: إن من بين هذه الوفيات الموثقة، 52 من العاصمة الخرطوم بينهم 49 مدنيا قتلوا بأعيرة نارية وثلاثة من أفراد الأمن لقوا حتفهم طعنا. والباقون من ولايات أخرى. وقال مسعفون مرتبطون بالمعارضة: إن العدد وصل إلى 108 قتلى. ودعت منظمة العفو الدولية أمس إلى إجراء دولي ضد الحكام العسكريين الجدد في السودان وأدانت قوات الدعم السريع التابعة للحكومة لما وصفته بأنه «اجتياح قاتل» استهدف المحتجين هذا الأسبوع. ودعت روسيا أمس إلى «استعادة النظام» بوجه «المتطرفين والتحريضيين» في السودان حيث تواجه الحركة الاحتجاجية ضد السلطات العسكرية قمعاً دموياً منذ عدّة أيام وتصاعداً لأعمال العنف.