1234177
1234177
عمان اليوم

البيوت الحرفية العمانية .. مظلة متكاملة لرعاية الحرفيين وفرصة لاكتشاف ابتكاراتهم في المقتنيات والمنتجات وتسويقها

06 يونيو 2019
06 يونيو 2019

[gallery type="thumbnails" size="medium" ids="705336,705337,705338"]

24 بيتا حرفيا في ولايات السلطنة تتميز أركانها بطابعها التراثي المستحدث -

تقرير – عهود الجيلانية -

استطاع الحرفيون العمانيون تسويق منتجاتهم الحرفية في البيت الحرفي العماني الذي تعد أحد أبرز المنافذ التسويقية للصناعات الحرفية، وقامت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بالعمل على تعزيز الاستثمار الحرفي من خلال تلك البيوت الحرفية بإتاحة الفرصة أمام الحرفيين لإدارة مشاريع الترويج لمنتجاتهم الحرفية بدعم من الهيئة وبجهودهم الذاتية، كما قامت بتكثيف برامج التدريب والتأهيل بمنهجيات التسويق والاستثمار الحرفي الحديث حيث أثبتت بيوت الحرفي العماني والقائمون عليها نجاح تجربة التسويق الحرفي فيها واستطاعت أن تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها، كما وضعت الهيئة خططا مستقبلية لتطوير وتحسين منافذ البيت الحرفي العماني التي وصل عددها إلى 24 بيتا حرفيا في كافة ولايات السلطنة.

البيت الحرفي بنزوى أول منفذ تسـويقـي يستثمر مـن قبل الحرفييـن فـي صناعـة الفضيـات والخـنـاجـر -

البيت الحرفي بصـور يتميز بتـوفر منـاديـس بنقـوش حديـثـة ومجسـمـات الأبـواب والنـوافـذ القـديمــة -

وتهدف الهيئة العامة للصناعات الحرفية إلى نشر الاهتمام وتسليط الضوء على المنتجات الحرفية وأهميتها في الاقتصاد العماني والتركيز عليها من الناحية الجمالية لكي يقبل عليها المواطنون والمقيمون والسياح الأجانب على شرائها ودعم الحرفيين الذين يقومون بصناعة هذه المنتجات. ويضم البيت الحرفي مجموعة متنوعة من الحرف المطورة تشمل المشغولات الفضية كالخناجر العُمانية وأطقم وأكسسوارات الزينة والميداليات بالإضافة إلى عدد من الصناعات النحاسية والمنتجات الجلدية كالحقائب كما تحتوي المعروضات الحرفية على عدد من الصناعات النسيجية من المواد القطنية والصوفية بالإضافة إلى جانب مجسمات خشبية للسفن التقليدية ومنتجات متنوعة من الفخار والخزف العماني كالمجامر والأواني والمزهريات الفخارية والخزفية. وتمثل بيوت الحرفي العماني في مختلف ولايات السلطنة إحدى مرتكزات التسويق للمنتج الحرفي من أجل النهوض بقطاع الصناعات الحرفية ونشر مظلة متكاملة لرعاية الحرفيين ودعمهم بهدف دفع الحرفيين لإنشاء مشاريع حرفية إلى جانب الحفاظ على هوية الموروثات الحرفية العُمانية .

ومن أبرز البيوت الحرفية في السلطنة المتواجدة بالجبل الأخضر الذي تشرف عليه شركة بدائع الشريجة للتجارة والمقاولات، وافتتح البيت الحرفي بعام 2011م ليمد السائح المحلي والخارجي بالمنتجات الحرفية العمانية حيث يوجد بالمحل العديد من السلع وأهمها المقطر والزيوت العطرية والفخاريات والسعفيات وجميع المنتجات تم تصنيعها وإعدادها من قبل إيد عمانية كما يتم التعامل مع بعض الحرفيين لتسويق منتجاتهم الحرفية المختلفة. ويتميز البيت الحرفي بالجبل الأخضر بموقعه الاستراتيجي حيث يقع على مسار الشارع المؤدي إلى فنادق الجبل فندق سحاب وفندق انتارا وفندقي سما.

منفذ تسويقي

ويتميز البيت الحرفي بنزوى بأنه افتتح في العيد الوطني الأربعين المجيد عام 2010م وهو أول منفذ تسويقي يستثمر من قبل الحرفيين في صناعة الفضيات والخناجر و يقع البيت الحرفي بالقرب من بوابة القلعة مباشرة حيث يتوفر به معظم المشغولات الحرفية العمانية التي صممت مستوحاة من التراث العماني العريق مثل الفضيات بمختلف الأنواع والأشكال كما نوفر تلك المنتجات الفضية حسب الطلب وذلك لوجود ورشة خاصة لصناعة الفضيات.. كما توجد مختلف أنواع المشغولات السعفية والفخارية والخشبية والنسيج ومنتجات مراكز التدريب المختلفة التابعة للهيئة العامة للصناعات الحرفية ويتعامل مع معظم الحرفيين لتسويق منتجاتهم الحرفية المختلفة. توم تطوير البيت الحرفي بنزوى خلال هذه الفترة مع متطلبات السوق وذلك لكي يتواكب مع جودة المنتج والتغليف وكذلك التحسينات الداخلية والخارجية في الديكورات.

أما البيت الحرفي العماني بولاية بهلا فهو ملك للهيئة العامة للصناعات الحرفية يضم البيت المنتجات الفخارية وبعض من المشغولات الفضية والعديد من المنتجات الحرفية مثل الخشبيات وتقطير النباتات العطرية يتم الاستعانة بعدد من الحرفين لعرض منتجاتهم وتسويقها والسعفيات والنحت على العظام.

ويقع البيت الحرفي بسمائل في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية بالقرب من مصنع نسيج سمائل وقد تم افتتاحه في عام 2012 م بدعم من الهيئة العامة للصناعات الحرفية . يضم البيت الحرفي المنتجات الحرفية النسيجية والسعفية والخشبية وتقطير النباتات والفخارية والفضية و العطور والجلود وغيرها ، يتم جلبها من مراكز التدريب التابعة للهيئة العامة للصناعات الحرفية أو التعامل مباشرة مع الحرفي لتسويق منتجاتهم. وانشأ البيت الحرفي العماني بحصن جبرين بعام 2014 م ، لصاحبه عبدالله بن ناصر القصابي مشاريع بوابة بهلا الراقية. وفيه يتم التعامل مع ما يقارب ثمانية عشر حرفيا (18) لشراء منتجاتهم أو عرضها. يوجد في البيت الحرفي العديد من المنتجات الحرفية السعفيات والفخاريات والنحاسيات والنسيج وماء التقطير وغيرها نشارك في المهرجانات والمعارض والمراكز التجارية وعمل ورش وحلقات تدريبية في مجال تطوير الحرفة وكيفية التسويق.

التعريف بالتراث

البيت الحرفي العماني بالبريمي يعد أحد أبرز البيوت المتخصصة في بيع المنتجات الحرفية المنتشرة في السلطنة، ويحوي البيت الحرفي العماني بالبريمي الكثير من المنتجات الحرفية التي تلائم جميع الأذواق والمستويات كما يتميز بموقعه على الشارع التجاري النشط بالولاية . ويعد إحدى فروع البيت الحرفي العماني المنتشرة في عدد من محافظات السلطنة والتي تتميز بجمالية العرض وتنوع المنتجات والتنسيق في طريقة العرض والديكور لكي تكون علامة تجارية مرموقة يقصدها السياح والمواطنين.

البيت الحرفي العماني بجزيرة مصيرة تشرف عليه شركة أعالي مصيرة للتجارة عبارة عن منفذ تسويقي للحرفيين من جميع أنحاء السلطنة تم افتتاحه بدعم من الهيئة العامة للصناعات الحرفية عام 2015 يهدف البيت الحرفي لتعريف الزائر بتعريف الزائر بتراث الولاية والبيت الحرفي له مشاركات عديدة في المعارض بالمدارس والدوائر الحكومية والمهرجانات الدولية.

وافتتح البيت الحرفي العماني بولاية صور لمالكه خالد بن سعيد المشايخي أبوابه حيث تتميز جنباته بطابعها التراثي الذي يتشرب شيئا من الحداثة المضافة على تصاميمه من ديكور للبيت وابتكار في المقتنيات والمنتجات المعروضة للبيع. ويحتوي البيت الحرفي العماني في ولاية صور على أشكال حديثة من المجامر المصنوعة من الفخار وجلسة للضيافة من السعفيات وبراويز للصور وتصاميم دروع للهدايا التذكارية ومناديس تميزت بنقوش حديثة، ومجسمات الأبواب والنوافذ القديمة. أكثر المتوافدين على البيت الحرفي بولاية صور هم مؤسسات وشركات من القطاع الخاص، سواء فيما يتعلق بالهدايا التذكارية والدروع أو هدايا الدورات الرمضانية مثل الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وكذلك في مجال الفندقة مثل شركة عمران.

ويوجد يضم البيت الحرفي العماني بولاية إبراء تحت إشراف شركة شموخ الراكة للتجارة والمقاولات ويعرض منتجات مختلفة كالمناديس من سعف وخشبيات ميداليات صوف وميداليات فخار ويتم التعامل مع حرفيين من تلك المنطقة والمناطق القريبة منها لعرض منتجاتهم وتسويقها.

فرصة للتسوق

كما يوجد البيت الحرفي العماني بولاية هيما لصاحبته فاطمة بنت غاصب بن عبيد الحرسوسي والذي يعد أحد أبرز البيوت المتخصصة في بيع المنتجات الحرفية المنتشرة في السلطنة، الجدير بالذكر أن البيت الحرفي العماني بهيما يحوي الكثير من المنتجات الحرفية التي تلائم جميع الأذواق والمستويات كما يتميز بموقعه على الشارع التجاري النشط بالولاية . ويعد البيت الحرفي وجهة متكاملة لعرض المنتجات الحرفية تتيح من خلالها للزوار والسياح فرصة للتسوق واقتناء مجموعة متميزة من المنتجات الحرفية.

وافتتح بمحافظة الظاهرة البيت الحرفي العماني التابع للهيئة العامة للصناعات الحرفية بولاية عبري ويتضمن البيت الحرفي العُماني بعبري منصات للعرض المتحفي والتعريفي بهدف إطلاع الزوار على نماذج من الحرف العمانية المطورة ، كما يسهم البيت الحرفي العماني في عمليات استطلاع وقياس الرضاء الشرائي لدى الزوار إلى جانب الاستماع إلى الملاحظات والانطباعات المطورة للعمل والأداء الحرفي. ويأتي افتتاح البيت الحرفي بعبري ضمن خطط الهيئة والبرامج الرامية إلى توفير منافذ تسويقية للحرف العمانية المطورة من خلال تدشين منافذ ترويجية للموروثات الحرفية للزوار من المقيمين والسياح في إطار دعم الحرفيين العمانيين وتسويق منتجاتهم من الحرف.