الاقتصادية

الـيـن يرتفـع بفعـل المخـاوف مـن رسـوم أمريـكيـة عـلـى المكسـيـك

06 يونيو 2019
06 يونيو 2019

لندن، (رويترز) - اقترب الين الياباني من أعلى مستوياته في خمسة أشهر أمس، بعدما تضررت الشهية للمخاطرة جراء عدم إحراز تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك مما دفع المستثمرين للإقبال على عملات الملاذ الآمن. وركز المستثمرون على اليورو، الذي صعد في الآونة الأخيرة بدعم من ضعف الدولار الناجم عن زيادة المراهنات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية. ويتطلع المتعاملون من البنك المركزي الأوروبي، لرؤية مدى قلق صناع السياسات من المؤشرات على تباطؤ النمو.

وتجتاح مخاوف الركود أنحاء العالم، وخفضت بنوك مركزية أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة، فيما قد يكون مؤشرا على بداية دورة عالمية من التيسير النقدي. وكان الين الياباني أكبر المستفيدين من التحول صوب الأصول التي يعتبرها المستثمرون أكثر أمانا. وارتفعت العملة اليابانية 0.3 بالمائة إلى 108.07 ين للدولار، مقتربة من أعلى مستوياتها منذ العاشر من يناير، بعد عدم ظهور بوادر تذكر على إحراز تقدم خلال مفاوضات أجريت في واشنطن أمس الأول بهدف تجنب فرض رسوم أمريكية على السلع المكسيكية.

وفي الأسبوع الماضي، طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من المكسيك على نحو مفاجئ باتخاذ موقف أكثر صرامة بخصوص الحد من الهجرة غير الشرعية وإلا ستواجه رسوما بنسبة خمسة بالمائة على جميع صادراتها إلى الولايات المتحدة.

وتضرر البيزو المكسيكي، الذي عانى بالفعل من المخاوف التجارية، بعدما خفضت وكالة فيتش تصنيف الديون السيادية للبلاد درجة واحدة من BBB+ إلى BBB، بما يزيد درجتين فقط على التصنيف العالي المخاطر.