العرب والعالم

تايوان تؤكد طلب شراء أسلحة من الولايات المتحدة

06 يونيو 2019
06 يونيو 2019

الصين تعرب عن «مخاوف جدية» -

تايبيه - (أ ف ب): أعلنت تايوان أمس أنها تأمل في شراء صواريخ محمولة ودبابات متطورة من الولايات المتحدة، ضمن مساعيها تحديث معداتها المتقادمة وتعزيز قدراتها الدفاعية أمام الصين.

وطلبت وزارة الدفاع رسميا شراء 108 دبابات أبرامز طراز إم.ا.إيه.2 وأكثر من 1500 من الصواريخ المضادة للدبابات طراز جافلين وتاو، و250 صاروخا مضادا للطائرات تحمل على الكتف طراز ستينغر، بحسب بيان للوزارة. وأضاف البيان الطلب يجري «بشكل طبيعي».

وكانت الحكومة الأمريكية قد أبلغت الكونغرس بشكل غير رسمي خطتها بيع المعدات العسكرية في صفقة تبلغ قيمتها ملياري دولار، وفق وكالة بلومبرج الإخبارية.

وقالت بكين إن لديها «مخاوف جدية» بشأن عملية البيع، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جينج شوانج في مؤتمر صحفي روتيني: «شددنا مرارا على الولايات المتحدة أن تعي بالكامل الطبيعة الحساسة جدا والمضرة، لقرارها بيع أسلحة لتايوان، وأن تلتزم بمبدأ الصين الواحدة».

واستقلت تايوان عن الصين في نهاية الحرب الأهلية عام 1949، لكن الصين لا تزال تعتبرها أراضي تابعة لها. وصعدت بكين ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية على تايبيه منذ انتخاب تساي إينج-وين المشكك ببكين رئيسا. وأجرت بكين تمارين عسكرية قرب الجزيرة وتمكنت من خفض عدد الدول القليلة أساسا التي اعترفت بتايوان. وحولت الولايات المتحدة اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى الصين في 1979 لكنها لا تزال حليفها الرئيسي غير الرسمي، ويلزمها الكونغرس تزويدها بالأسلحة، وهو ما يمثل إزعاجا للعلاقات الصينية الأمريكية.

وفي السنوات الماضية أبدت واشنطن حذرا من إبرام صفقة سلاح كبيرة مع تايوان خشية إثارة غضب الصين. لكن الرئيس دونالد ترامب سعى إلى تعزيز العلاقات بالجزيرة وأبدى استعدادا أكبر لبيع أنظمة أسلحة كبيرة.