1235736
1235736
العرب والعالم

عشرات الآلاف يؤدون صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى بالقدس

05 يونيو 2019
05 يونيو 2019

في الذكرى الـ52 «للنكسة».. فتح تجدد العهد على الاستمرار بالنضال -

القدس - رام الله (عمان) نظير فالح - (أ ف ب):-

أدى عشرات آلاف المصلين أمس صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 120 ألف مصل توافدوا صباحا إلى المسجد لأداء صلاة العيد في أول أيامه.

ودخل المصلون إلى باحات المسجد ومصلياته وسط تكبيرات العيد التي صدحت في المكان، بحسب مراسلة فرانس برس. ودعا مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين في خطبة صلاة العيد، جموع المصلين إلى «الرباط في المسجد الأقصى».

وكانت باحات المسجد الأقصى شهدت الأحد صدامات بين مصلين والشرطة الإسرائيلية في يوم عطلة ذكرى «يوم توحيد القدس» أي احتلال إسرائيل للقدس الشرقية عام 1967. ويضم الحرم القدسي المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. ويمكن للمسلمين زيارته في أي وقت.

ويشهد المسجد بين الحين والآخر توترات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية بسبب رفض الفلسطينيين دخول اليهود إليه، معتبرين هذه الخطوة استفزازا لمشاعرهم.

وفي شأن متصل، أكدت حركة «فتح» على أنها ماضية في نضالها تحت قيادة الرئيس محمود عباس، حتى دحر الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين إلى بيوتهم وبلدانهم التي هجروا منها.

وأضافت فتح، في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة وصل «عمان» نسخة منه، أمس، لمناسبة مرور 52 عاماً على عدوان عام 1967، إن العبرة الأهم للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، هي أن الشعب الفلسطيني متمسك بوطنه التاريخي، وصامد على أرضه وهو اليوم أكثر إصرارا على إنهاء الاحتلال، ونيل حقوقه الوطنية المشروعة. وثمنت «فتح» صلابة وقوة موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقيادة «فتح»، ومنظمة التحرير، الرافضين لصفقة القرن باعتبارها العنوان الراهن للمشروع الاستعماري التوسعي، والمحاولة الأخطر في مخطط تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدة أن هذا الموقف والمدعوم بصمود شعبنا والتفافه حول قيادته سيلحق الهزيمة بصفقة القرن.

كما ثمنت «فتح» موقف عباس من قضية مخصصات أسر الشهداء والأسرى، مضيفة: «إن دم شهدائنا، وتضحيات وصمود أسرانا، لن تكون مطروحة للمساومة أو لأي ابتزاز سياسي أو مالي».

وأكدت فتح في بيانها أنها ستبقى وفيه للشهداء والأسرى، وستبقى المؤتمنة على ثوابت شعبنا مهما كانت التضحيات.