العرب والعالم

لوليسجارد يبحث مع «أنصار الله» استكمال إعادة الانتشار في الحديدة

04 يونيو 2019
04 يونيو 2019

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أفادت وكالة الأنباء اليمنية (التي يديرها أنصار الله) أمس بأن القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عيّاش قحيم ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال مايكل لوليسجارد، استعرضا سير أعمال اللجان الميدانية في عملية إعادة الانتشار بموانئ الحديدة.

وناقش الاجتماع الذي حضره أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار العميد محمد القادري ومنصور السعادي ومدير أمن ميناء الحديدة سلمان الجماعي، «آخر خطوة لإعادة الانتشار أحادي الجانب في موانئ الحديدة والمتمثّلة في إزالة الحواجز والحفريات في حرم الميناء».

وأكد القائم بالأعمال «ارتياح المواطنون في المحافظة بما قدّمه الطرف الوطني والفريق الأممي من خطوات متقدّمة في إطار تنفيذ اتفاق ستوكهولم خلال الأيام الماضية».

وأعرب قحيم عن الأمل في «أن يقوم الطرف الآخر باتخاذ خطوات مماثلة لما قدّمه الجيش واللجان الشعبية في هذا الإطار من أجل الوصول إلى حلول سلمية».

من جانبه، أشاد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار مايكل لوليسجارد «بكل ما قدّمه وفد صنعاء والجهات المعنية من تعاون حتى اللحظة»، مشيرًا إلى أن خطوات تنفيذ الاتفاق تتم وفق ما هو متفق عليه في آلية تنفيذ قرار ستوكهولم. وأشاد «بتعاون وجهود قيادة السلطة المحلية واللجان المشكّلة من قبل الوفد الوطني في تذليل الصعوبات وتقديم كافة التسهيلات اللازمة»، مؤكدًا أن «الفريق الوطني الممثّل لصنعاء استكمل كافة التزاماته بتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار وهي خطوة مهمة نحو تحقيق السلام وحقن الدماء».