1233374
1233374
الرياضية

إسدال الستار على برنامج إبداعات شبابية والبرنامج الثقافي بنادي صحم

04 يونيو 2019
04 يونيو 2019

[gallery type="thumbnails" size="medium" ids="704854,704852,704851"]

اشتمل على العديد من الفقرات وتكريم المجيدين -

صحم - أحمد البريكي -

أسدل الستار مساء أمس الأول بنادي صحم على برنامج مسابقات إبداعات شبابية والبرنامج الثقافي الرمضاني وذلك بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى في برنامج مسابقة إبداعات شبابية وكذلك جميع المشاركين بالبرنامج، وتكريم المشاركين والفائزين في برنامج المسابقات الرمضانية والذي ضم مسابقات سين جيم، والقرآن الكريم، والإنشاد، والخطابة، وذلك تحت رعاية المهندس إبراهيم بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لخدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة، وبحضور المكرمين والمحكمين لجميع المسابقات وعدد كبير من المشاركين وأولياء الأمور والمدعوين. وقد بدأ الحفل بكلمة لـسلطان بن سعيد الذهلي، بعدها تم تقديم آيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الفائز بالمركز الأول في مسابقة القرآن الكريم في المسابقات الثقافية الرمضانية عمر بن علي البريكي، بعد ذلك قدم علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية للنادي كلمة الحفل، وقد وضح خلالها أهمية المسابقات الثقافية ودورها في صقل شخصية الإنسان، وحث الشباب على الاستفادة من البرامج الثقافية التي يطرحها النادي ووزارة الشؤون الرياضية بشكل مستمر.

كما قدم المرزوقي شكره للحضور والمشاركين على اهتمامهم بالفعاليات والمسابقات الثقافية بشكل عام. بعد ذلك قدم المنشد محمد بن شنين البريكي فقرة إنشادية متميزة أبدع خلالها في الإلقاء واللحن الجميل. تلا ذلك قصيدة شعرية قدمها الشاعر حمد بن خميس البريكي الفائز بالمركز الأول في المسابقة الشعرية على مستوى النادي. ثم في ختام البرنامج قام راعي الحفل بمعية رئيس النادي ورئيس اللجنة الشبابية بتكريم الفائزين والمشاركين في المسابقات.

حافز للشباب

وقال علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي : إن المسابقات كانت حافزا لشباب الولاية للمشاركة والمنافسة الشريفة وإظهار المواهب المختلفة. وقد تم تشكيل العديد من اللجان الخاصة بالمسابقات والتي كان لها الجهد الأكبر في عملية الإدارة والتنظيم والتحكيم وكذلك التقييم النهائي. وقد اجتهدت اللجنة خلال المرحلة الماضية لاستقطاب كل الشباب الراغبين للمشاركة في مسابقات إبداعات شبابية خاصة أنها تحتوي على ثلاثة مستويات عمرية تمتد من عمر عشر سنوات والى عمر ثلاثين سنة. وكان الإقبال كبيرا خاصة في مسابقات الشعر والخطابة والفنون التشكيلية والتصوير الضوئي وكذلك المسابقات الثقافية. كما هدفت المسابقات الرمضانية كذلك إلى استقطاب شباب الفرق الأهلية بالولاية خاصة للمشاركة في المسابقات التي تم طرحها وذلك لخلق جو من التنافس الثقافي الكبير بينها.

هذا وقد حرصت اللجنة الرئيسية للمسابقات برئاسة المشرف العام على اللجنة الشبابية بالنادي وعضو مجلس الإدارة علي بن عبدالله المرزوقي وأعضاء اللجنة على الحضور في جميع الفعاليات والمسابقات المختلفة، وقد كان حضور المتسابقين والمحكمين والجمهور والحضور وأولياء الأمور أضفى جوا من المتعة والحماس في المسابقات بمختلف أنواعها وفئاتها. وقد اتسمت جميع البرامج الثقافية بالمنافسة والإقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك حضور جماهيري كبير في كافة المسابقات خاصة المسابقة الشعرية ومسابقة الخطابة والمسابقات الثقافية. جاء ذلك نتيجة اشتمالها على مستويات مختلفة من المتسابقين حسب الفئات العمرية، مما فتح المجال لمشاركة عدد كبير من المتسابقين في المجالات المختلفة. وظهرت أثناء مراحل تنفيذ البرامج مواهب كثيرة مختلفة أدهشت لجان التحكيم واللجنة الرئيسية المشرفة على البرنامج، مما شكل دافعا قويا للمشاركين للمنافسة وبالتالي إظهار ما لديهم من طاقات ومواهب في كافة المجالات المختلفة.

فرحة كبيرة

وقد عبر المشاركون عن فرحتهم الكبيرة بتنفيذ هذا البرنامج في النادي، وقدموا شكرهم الجزيل لوزارة الشؤون الرياضية على دعمها المتواصل للأنشطة الشبابية المختلفة، والتي أظهرت طاقاتهم واستنفرت قواهم العقلية والثقافية المختلفة. وجاء تعبير أولياء الأمور كذلك بالشكر الجزيل والعرفان للوزارة وكذلك اللجنة المشرفة على تنفيذ البرنامج بالنادي. وقد حظيت المسابقات باهتمام اللجنة المشرفة وكذلك الشارع الثقافي بالولاية مما ساهم في دعم حضور المسابقات ومشاركة عدد كبير جدا من الجنسين في كافة المناشط. كما عبر رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي المرزوقي عن شكره الجزيل لأعضاء اللجنة الشبابية المشرفين على تنفيذ البرامج، على جهدهم ووقتهم الذي بذلوه في سبيل إنجاح المسابقات وتنفيذ الفعاليات على أكمل وجه، وقد تكلل جهدهم بالنجاح والحمد لله. وقال المرزوقي :إن اللجنة ماضية في تنفيذ الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تخدم الولاية والتي تفتح المجال لإشراك أكبر عدد من الشباب في أنشطة النادي الثقافية والاجتماعية واكتشاف المواهب المختلفة، وقال المرزوقي : إن العام الحالي 2019 يحمل العديد من البرامج والفعاليات والمفاجآت المختلفة لشباب الولاية، ودعا الشباب إلى الانضمام والاشتراك في هذه الفعاليات والمسابقات وإظهار ما لديهم من مواهب مختلفة. وقال :إن النادي لا يألو جهدا في سبيل دعم هذه المواهب والوقوف إلى جانبها للارتقاء بها.

مسابقة الإلقاء الشعري

وبالنسبة لفئة الأعمار (10-15) سنة، فقد كان التنافس شديدا وعدد المشاركين كذلك، مما أنتج ظهور مواهب رائعة أثناء التقييم، كانت نتيجتها حصول المتسابق حمزة بن خالد بن سالم البادي على المركز الأول في مسابقة الإلقاء الشعري. وقد اتسمت مسابقة الإلقاء الشعري بحضور جماهيري كبير، مما أضفى جوا من التشجيع والحافز الكبير للمتسابقين لإظهار أفضل ما لديهم في هذه المسابقات، خاصة وأنها تعتمد على التواصل مع الجهود والتفاعل معهم أثناء التقديم. وقد ألهب التصفيق جو المسابقات وأعطى المتسابقين شحنات إيجابية لإظهار أفضل ما لديهم. وقد حضر المسابقات رئيس اللجنة الشبابية والمحكمون وأعضاء اللجنة الشبابية وكذلك أولياء أمور المتسابقين وعدد كبير من المهتمين والمشجعين والمتذوقين لجانب الشعر والخطابة ومشاركات هذه الفئة العمرية بشكل عام.

التصميم الرقمي والأفلام القصيرة

وفيما يخص مسابقات التصميم الرقمي وكذلك الأفلام القصيرة، فقد تم يوم الأربعاء الموافق العشرين من شهر ديسمبر الماضي تنظيم واعداد وتجهيز تقييم المسابقات في جو من الحضور الرائع وذلك ضمن التصفيات الأولية لفعاليات برنامج إبداعات شبابية. وتتلخص فعاليات المسابقة في أنها بدأت بكلمة موجزة تم فيها شكر المشاركين وأعضاء اللجنة على الحضور، ثم التوضيح بإيجاز خطوات ومراحل المسابقة والتي تمر في مرحلتها الأولى بالتصفيات الأولية على مستوى النادي ثم المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وبعد ذلك المرحلة الثالثة على مستوى الوزارة. وقد انطلقت المسابقة الساعة السابعة مساء بمسرح نادي صحم. وقد اشتملت المسابقة على تقييم الأعمال التي تقدم بها المتسابقون، حيث استطاعت المتسابقة فخرية بنت سعيد بن ناصر الحبسية تحقيق المركز الأول في مسابقة التصميم الرقمي(تطبيقات الهواتف الذكية)، كما استطاع المتسابق هيثم بن سالم بن حميد البداعي تحقيق المركز الأول في مسابقة الأفلام القصيرة. هذا ويزخر النادي بالعديد من المواهب الناشئة في مجال التطبيقات الإلكترونية وصناعة الأفلام القصيرة في الجنسين الذكور والإناث، مما يعطي حافزا لاستقطاب مثل هذه المواهب لتنميتها من خلال الورش التدريبية وكذلك عمل مسابقات مستمرة وأيضا إشراكهم في مسابقات ومحاضرات خاصة بهذه الجوانب الإلكترونية خاصة ونحن نستشرف الثورة الصناعية الرابعة في عصر اقتصاد المعرفة. ويسعى النادي دائما إلى مشاركة أكبر عدد من المتسابقين في هذه المسابقة لإبراز مواهبهم وإظهار ما لديهم من ميول تجاه هذه الجوانب الإلكترونية.

مسابقة الخطابة

هذا وبدأت المسابقة بترحيب رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بالأعضاء والمشاركين وكذلك أعضاء لجنة التحكيم، وتمت مناقشة آلية التحكيم وحساب الدرجات حسب استمارات التقييم المعدة لذلك والمعتمدة من وزارة الشؤون الرياضية وبموجبها يتم التحكيم وإعطاء الدرجات والمفاضلة بين المشاركين في المسابقات لكل الأعمار المدرجة في البرنامج. بعد ذلك انطلقت المسابقة بالفئة الأولى ( 10-15سنة) في الخطابة حسب شروط المسابقة المعدة مسبقا لذلك. وقد أبدع المشاركون من هذه الفئة وذلك بتقديم مهارات عالية في الخطابة وعرض الكلمة والتأثير في الجمهور، مما أعطى شعورا بالرضا لدى اللجنة المحكمة وكذلك اللجنة الشبابية بالنادي عن المستوى العالي للمشاركين في هذه المسابقة، وظهرت مواهب مختلفة تنم عن استعداد جيد ومنافسة شديدة للفوز. وقد استطاعت المتسابقة آمنة بنت أحمد بن علي المعينية الحصول على المركز الأول في مسابقة الخطابة وذلك بعدما أن تفوقت على المشاركين الآخرين بحسن التقديم وإتقان مهارات الإيحاء وتعابير الجسد، مما أهلها لتمثيل النادي على مستوى المحافظة، وحازت موافقة الحكمين حسب الاستمارة المعدة لذلك. وفور انتهاء المشاركين من تقديم إبداعاتهم، تم الانتقال إلى فقرة مواهب الجمهور بكافة شرائحها، كما قدم علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بعض النصائح والتوجيهات لتحفيز المشاركين من أجل تطوير مهاراتهم المختلفة في مجال الخطابة.

المسابقة الشعرية

وفي جو شاعري من البهجة والسرور والمنافسة الشريفة، أقام النادي ممثلا باللجنة الشبابية بالنادي فعاليات المسابقة الشعرية بشقيها الفصيح والشعبي لفئات المسابقة المختلفة، وذلك ضمن التصفيات الأولية لفعاليات برنامج إبداعات شبابية التي تمر بمرحلتها الأولى على مستوى النادي. بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية قدمها رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي بن عبدالله المرزوقي الذي شكر المشاركين والمدعوين وأعضاء اللجنة الشبابية بالنادي على الحضور، ثم وضح بإيجاز خطوات ومراحل المسابقة والتي تمر في مرحلتها الأولى بالتصفيات الأولية على مستوى النادي ثم المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وبعد ذلك المرحلة الثالثة على مستوى السلطنة. كما أضاف أيضا : إن المسابقة تأتي في نسختها الحالية هذا العام لتخدم شريحة عريضة من الشباب وتفتح المجال لعدد كبير من المشاركين. وهناك جوائز مالية مختلفة للمسابقة للفئتين أيضا لتشجيع الشباب على المشاركة واﻻنخراط في المسابقات المختلفة التي تشرف عليها وزارة الشؤون الرياضية خلال مراحلها المختلفة. بعد ذلك انطلقت المسابقة الشعرية واتسمت بجودة الأداء والإلقاء وكذلك النصوص المختارة كما اتسمت بالمنافسة الشديدة من جميع المشاركين. وبعد أخذ عدد من المشاركات كانت وقفة بسيطة لإبداعات الحضور والمدعوين، كما قدم أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي والمحكمون أثناء فترة اﻻستراحة عددا من القصائد الشعرية أبهجوا بها الحضور وأثروا بها المسابقة. وبعد اﻻستراحة تم استئناف المسابقة مع المجموعة الثانية من المتسابقين، وكانت أكثر حماسا وتألقا وجماﻻ. وقد استمرت المسابقة في جو من المنافسة الشريفة والتحدي الفعّال الذي يدل على وجود ثراء شعري جيد لدى جميع المشاركين. وبعد اﻻنتهاء من اﻻستماع لجميع المشاركات وتقييمها جاء دور لجنة التحكيم المتكونة من الشاعرة سارة البريكية والشاعر صالح البريكي والشاعر يوسف الفارسي من أجل إعلان نتيجة المسابقات. وقد استغرق تداول النتائج فترة من الزمن يدل على تقارب المستويات وجودة الأداء، ثم جاء الإعلان عن الفائزين في جو من الترقب واﻻنتظار من المشاركين والحضور، وقد حصل المتسابق حمد بن خميس بن علي البادي على المركز الأول في مسابقة الشعر الشعبي.

أما بالنسبة للشعر الفصيح، فقد حلت المتسابقة حليمة بنت سلطان بن أحمد المرزوقية في المركز الأول في هذا المجال، وقد خيم على اللقاء في جميع أوقاته جو من التحدي والمنافسة واتسم المتسابقون بمهارة عالية في الأداء طوال فترة المسابقة. وبعد إعلان النتائج تم أخذ صور جماعية للمتسابقين وأولياء أمورهم ولجنة التحكيم في جو من الألفة والمحبة والوئام. حضر اللقاء بالإضافة إلى علي المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وأعضاء اللجنة بالنادي وعدد من المهتمين بالمسابقة وعدد كبير من الجمهور والمهتمين وأولياء أمور المتسابقين. في نهاية اللقاء شكر رئيس اللجنة المشاركين على حضورهم وحثهم على المشاركة في الفعاليات القادمة والبرامج الثقافية المختلفة بالنادي، كما بارك للفائزين فوزهم وتمنى للمشاركين الآخرين حظا أوفر في المرات القادمة.

مسابقة التعليق الرياضي

أما بالنسبة لمسابقة التعليق الرياضي، فقد كانت المنافسة شديدة بين المتسابقين، استطاع من خلالها المتسابق عيسى بن يوسف بن إبراهيم الزدجالي خطف المركز الأول، حيث مثل النادي على مستوى المحافظة. هذا وتستقطب المسابقة عددا كبيرا من المشاركين، ويكون هناك تنافس شديد بينهم مما يستدعي تنظيم المشاركة بشكل جيد من ناحية الإعداد والمحكمين والإخراج والتكريم وحتى رعاية المسابقة.

المسابقات الثقافية الرمضانية

علاوة على تكريم الفائزين والمشاركين في برنامج المسابقات إبداعات شبابية، فقد تم تكريم الفائزين في المسابقات الثقافية الرمضانية والتي ضمت مسابقة سين جيم، ومسابقة القرآن الكريم، ومسابقة الإنشاد، ومسابقة الخطابة. وقد حل فريق مبادرون التطوعي التابع لنادي صحم في المركز الأول في مسابقة سين جيم، فيما حل فريق الروضة الثقافي في المركز الثاني، وفريق الصقر في المركز الثالث. أما مسابقة الإنشاد فقد حل حسن بن جعفر العجمي في المركز الأول. أما مسابقة القرآن الكريم فقد حل عمر بن علي بن عبدالله البريكي في المركز الأول ويحيى بن علي بن عبدالله البريكي في المركز الثاني، فيما حلت ريان بنت علي بن عبدالله المرزوقية في المركز الثالث وذلك في الفئة الأولى للأعمار (10-15) سنة. وحل فيصل بن محمد بن علي البلوشي في المركز الأول في الفئة الثانية للأعمار(16-35) سنة. وقد تم تكريم المتسابقين وكذلك المحكمين لجميع هذه المسابقات في جو من الألفة والروحانيات في شهر رمضان المبارك.

آراء وتوجيهات

يضطلع النادي في المرحلة المقبلة بالعديد من المناشط والفعاليات الشبابية والثقافية المختلفة، وقد أشاد عادل بن عبدالله الفارسي رئيس النادي بالدور الكبير الملقى على عاتق اللجنة الشبابية بالنادي والذي يتمثل في القيام وتنظيم كل الفعاليات والمناشط الثقافية والشبابية على مستوى الولاية، وقد جدد الثقة باللجنة في سبيل الارتقاء بالجانب الثقافي بالولاية والعمل بكل جد لاستقطاب شباب الولاية الطموحين من اجل صقل مواهبهم وإشراكهم في المناشط الشبابية بالنادي. كما عبّر علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي قائلا: إن الفترة الحالية تشهد نموا ملحوظا في الجانب الثقافي وذلك بسبب الرؤية الثاقبة لرئيس مجلس إدارة النادي والذي لا يألو جهدا في سبيل دعم اللجنة في جميع مناشطها، كما وجه المرزوقي شكره لجميع أعضاء لجنة إبداعات شبابية بالنادي وكذلك كل الداعمين والمهتمين بالشأن الثقافي لوقوفهم بجانب نجاح فعاليات ومناشط اللجنة بكافة جوانبها وأنواعها في الماضي والحاضر والمستقبل. هذا وقد تم الاتفاق منذ بداية مسابقة إبداعات شبابية على تقسيم المسابقة على مستوى النادي إلى ثلاث مراحل وهي مرحلة التسجيل، ومرحلة تجميع الأعمال والتقييم، ثم مرحلة التصفيات النهائية. وقد انتهت المسابقة للموسم 2018/‏‏2019 في جميع الجوانب المختلفة في مراحلها الثلاث. واتسم البرنامج في نسخته الحالية بالتنوع في المسابقات لإيجاد جو من المنافسة والإقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك جذبه للحضور الجماهيري في كافة المسابقات خاصة المسابقة الشعرية ومسابقة الشطرنج. ويأتي ذلك نتيجة لاشتمال البرنامج على فئة عمرية عريضة من المتسابقين للفئتين ذكورا وإناثا، مما فتح المجال لمشاركة عدد كبير من المتسابقين في المجالات المختلفة.