54548989
54548989
المنوعات

أكاديمية جوائز أوسكار تكرم ديفيد لينش وجينا ديفيس

04 يونيو 2019
04 يونيو 2019

لوس أنجلوس، «أ ف ب»: اختارت الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها تكريم التنوع من خلال منح جوائز أوسكار فخرية في أكتوبر إلى ديفيد لينش وجينا ديفيس وويس ستودي ولينا فيرتمولر.

فجينا ديفيس الحائزة جائزة أوسكار كأفضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلم «ذي أكسيدنتل توريست» في العام 1988،» ناشطة مندفعة في مجال المساواة بين الجنسين» وقد أسست خصوصا معهدا لمكافحة انعدام المساواة والأفكار النمطية التي تستهدف النساء في السينما والتلفزيون، على ما قالت الأكاديمية في بيان.

وقد أسست كذلك مهرجانا للفيلم في بنتونفيل لتعزيز مكانة المرأة والتنوع في أوساط الترفيه.

وستتسلم بطلة فيلم «ثيلما أند لويز» في 27 أكتوبر جائزة جين هيرشولت وهي جائزة أوسكار تمنح بطريقة غير منتظمة مكافأة لشخص «شرف تحركه الإنساني أوساط السينما». أما المخرج الشهير ديفيد لينش فقد رشح مرات عدة لجوائز الأوسكار من دون أن يفوز. وهو سينال جائزة أوسكار فخرية خلال مراسم «غوفرنرز أواردز» أيضا. ومن أفلامه «إلفنت مان» و«بلو فلفت».

وسينال الممثل الأمريكي من السكان الأصليين الأمريكيين ويس ستودي جائزة أوسكار فخرية أيضا هي الأولى لممثل من هنود القارة الأمريكية. وقد غرد ستودي قائلا: «يشرفني ذلك كثيرا» وقد اشتهر خصوصا بأدواره في «دانسيز وذ وولفز» و«ذي لاست أوف ذي موهيكنز» و«هيت» و«أفاتار».

وقالت الأكاديمية: إن ويس ستودي (71 عاما) «انخرط كثيرا في السياسة والدفاع عن حقوق هنود القارة الأمريكية» بعدما تطوع في الجيش وشارك في حرب فيتنام.

أما الإيطالية لينا فيرتمولر (92 عاما) فهي أول امرأة ترشح للفوز بجائزة أوسكار أفضل مخرج. ففي العام 1976، رشحت لهذه الفئة وكذلك لنيل أوسكار أفضل سيناريو أصلي عن فيلم «باسكاولينو».

وهي معروفة بأعمالها الساخرة من المجتمع الإيطالي التقليدي وكانت مساعدة لفيليني في فيلم «أوتو إي ميتزو» (8 ونصف) وقد تعاملت مع ممثلين كبار من أمثال مارتشيلو ماستروياني وصوفيا لورن.