Man gestures during an anti-government protest in Algiers
Man gestures during an anti-government protest in Algiers
غير مصنف

إلغاء الإنتخابات الرئاسية في الجزائر

02 يونيو 2019
02 يونيو 2019

الجزائر , 2-6-2019  - ألغى المجلس الدستوري بالجزائر اليوم الإنتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من يوليو القادم، بعد رفض ملفي المرشحين الوحيدين لخلافة الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، على ان يدعو الرئيس الإنتقالي الى إنتخابات جديدة مع استمراره في الحكم بعد انتهاء فترته المحددة بتسعين يوما.

وكما كان منتظرا فقد تم رفض ملفي مرشحين غير معروفين، وألغيت الإنتخابات للمرة الثانية، بانتظار ان يعلن الرئيس الإنتقالي عبد القادر بن صالح تاريخا جديدا لإجرائها.

وأعلن المجلس الدستوري، أعلى هيئة قضائية في البلاد، أنه بعد ثلاثة اجتماعات "فصل برفض ملفي الترشح المودعين لديه"، وبناء على ذلك قرر "استحالة إجراء انتخاب رئيس للجمهورية" مطالبا بـ"إعادة تنظيمه من جديد".

وأضاف المجلس أنه "يعود" لرئيس الدولة الانتقالي عبد القادر بن صالح "استدعاء الهيئة الانتخابية من جديد واستكمال المسار الانتخابي حتى انتخاب رئيس الجمهورية وأدائه اليمين الدستورية".

وعزا المجلس قراره إلى أن "الدستور أقر أن المهمة الأساسية لمن يتولى وظيفة رئيس الدولة هي تنظيم انتخاب رئيس الجمهورية، ويتعيّن تهيئة الظروف الملائمة لتنظيمها وإحاطتها بالشفافية والحياد، لأجل الحفاظ على المؤسّسات الدستورية".

وبالنسبة لأستاذ القانون والعلوم السياسية إسماعيل معراف فإن "تمديد فترة رئاسة بن صالح تمت خارج إطار الدستور فهي لا تستند على اساس قانوني وانما هو اجتهاد للمجلس الدستوري".وحدد الدستور فترة رئيس الدولة المعين بعد استقالة الرئيس المنتخب، بتسعين يوما "كأجل أقصى" على ان ينظم خلالها انتخابات رئاسية ويسلم السلطة للفائز بها.

(أ ف ب)