صحافة

ستاره صبح : هل تنجح طوكيو في نزع فتيل الأزمة بين طهران وواشنطن؟

02 يونيو 2019
02 يونيو 2019

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة (ستاره صبح) مقالاً فقالت:

حظيت زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى اليابان الأسبوع الماضي باهتمام المراقبين خصوصاً فيما يتعلق بإمكانية قيام طوكيو بالتوسط لتسوية الأزمة الراهنة بين طهران وواشنطن.

وقالت الصحيفة إن منشأ الأهمية في هذه الوساطة في حال حصولها ينبع من كون اليابان تتمتع بعلاقات جيدة مع كل من إيران وأمريكا من جانب، بالإضافة إلى كونها من البلدان المهمة في مجالات كثيرة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن اليابان ولكونها من الدول الصناعية والاقتصادية الكبرى في العالم يهمها كثيراً أن تتواصل علاقاتها التجارية مع كافّة دول العالم ومن بينها إيران وأمريكا وليس من مصلحتها أن تفقد هذه العلاقات نتيجة أزمات يمكن حلّها من خلال المفاوضات وبطرق سلمية دون الحاجة إلى اللجوء إلى القوة ، وتعتبر اليابان نفسها - والأمر كذلك بحسب الصحيفة - من الدول القادرة على لعب هذا الدور لما تتمتع به من سمعة وعلاقات جيدة مع مختلف الدول ومن بينها إيران وأمريكا.

ونوّهت الصحيفة إلى أن اليابان تدرك جيداً بأن اندلاع حرب بين إيران وأمريكا من شأنه أن يربك المعادلات الإقليمية والدولية في مختلف المجالات، وهذا الأمر لايصب في مصلحة اليابان خصوصاً في المجالين الاقتصادي والتجاري لاسيّما في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي» في طوكيو والتي أكد فيها بأن أمريكا تربطها علاقات جيدة مع اليابان التي تربطها أيضاً علاقات جيدة مع بإيران، مرحباً بسعي طوكيو إلى الاضطلاع بدور الوسيط بين واشنطن وطهران.

وختمت الصحيفة مقالها بالقول بأن اليابان مرشحة للعب دور الوسيط لتسوية الأزمة بين إيران وأمريكا، معربة في الوقت نفسه عن اعتقادها بأن هذه المهمة ليست سهلة بسبب وجود خلافات قوية بين طهران وواشنطن حيال الكثير من القضايا بينها الخلاف النووي وملف الصواريخ الباليستية الإيرانية والقضايا الأخرى العالقة في المنطقة.