1233589
1233589
المنوعات

أول جائزة في الكتابة الدرامية تبدأ في استقبال المشاركات

02 يونيو 2019
02 يونيو 2019

مجموع جوائزها 300 ألف دولار أمريكي -

بدأت اللجنة المنظمة لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية استقبال المشاركات في الدورة الأولى لأول مسابقة أدبية عربية متخصصة بشكل كامل في الكتابة الدرامية، وهي مبادرة أعلن عنها وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي في ختام ملتقى كتّاب الدراما الذي نظم نهاية العام الماضي. إعلان أعقبته ورشة عمل كبيرة للتحضير لإطلاقها الذي تم مؤخرا.

وبمجرد تدشين صفحات شبكات التواصل الاجتماعي للجائزة على فيسبوك وتويتر وانستغرام، بدأ المهتمون من كل الدول العربية بالاستفسار عن طريقة وشروط المشاركة. تهدف جائزة الدوحة للكتابة الدرامية -حسب بيان إطلاقها- لتشجيع كتاب الدراما ذوي العطاء المتميز من القطريين وغيرهم على إنتاج وتأليف أعمال درامية في مجالات النص الدرامي «المسرحي والتلفزيوني والسينمائي» والتي من شأنها ترقية الذوق العام.

وإثراء الساحة الدرامية بالنصوص المتميزة في المجالات المذكورة، بما يعزز قيمة الدراما في المجتمع، ويزيد من التكاتف المجتمعي، ويؤكد على حوار الثقافات والحضارات.

تبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 300.000 دولار أمريكي، وتغطي فروع الدراما الثلاثة، حيث تشمل النص المسرحي، السيناريو السينمائي والسيناريو التلفزيوني بواقع 100.000 دولار لكل فرع، فيما ستسلم الجائزة في حفل كبير خلال شهر نوفمبر المقبل في الدوحة.

ومن بين الشروط البارزة للجائزة أن يكون النص أصليا ولم ينتج أو يفز في مسابقة أخرى، وألا تكون عليه حقوق لأية جهة من الجهات، كما تقبل مشاركات المبدعين باللغة العربية الفصحى، ويمكن أن تكون لغة الحوار باللهجات المحلية؛ على أن تذيل المفردات الموغلة في المحلية بالشرح تسهيلا للجنة التحكيم.

ويتم استقبال الترشيحات إلى نهاية شهر سبتمبر الجاري، وهذا عبر الإيميل المخصص لاستقبال المشاركات [email protected]، ويشمل ملف الترشيح استمارة معلومات متوفرة للتحميل على الموقع الرسمي.