الاقتصادية

رئيس مجلس إدارة غرفة مسندم يثمن التوجيهات السامية بالإعفاءات من الرسوم والضرائب السياحية

01 يونيو 2019
01 يونيو 2019

مؤكدا بأنها ستحفز الاستثمارات في المجالات السياحية -

كتب ـ أحمد خليفة الشحي -

ثمن رائد بن محمد الشحي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة مسندم التوجيهات الساميه لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بتقديم حوافز ضريبية وجمركية للاستثمارات السياحية الجديدة في محافظة مسندم، موضحا أن هذا النهج يعكس الرعاية الكريمة المتواصلة والعناية السامية الخاصة التي يوليها جلالته لمحافظة مسندم . وأكد رائد الشحي أن حزمة الإعفاءات من الرسوم والضرائب التي تفضل بها جلالة السلطان المعظم ستشكل نقلة نوعية لتحفيز الاستثمارات السياحية في المحافظة بكافة أنواعها والتي لن تنحصر فقط في المشاريع الفندقية ولكنها تمتد أيضا الى جميع الأنشطة ذات التراخيص السياحية، وسينتج عن هذا تطور ملموس، إن شاء الله، في مستوى الخدمات والأنشطة السياحية والمرافق الترفيهية بالإضافة إلى المشاريع الفندقية وبالتالي جودة مستوى الحياة بالمحافظة وكذلك أعداد السياح الذين ستستقطبهم المحافظة مما سيؤدي لزيادة القدرة الشرائية في المحافظة وبالتالي انتعاش الحركة التجارية وسيصب ذلك في تحقيق الأهداف الموضوعة في إستراتيجية مسندم 2040 والآثار الإيجابية التي ستنعكس على الاقتصاد المحلي بالمحافظة.

المحافظة تحتاج

وقال رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة مسندم إنه يوجد في المحافظة حاليا 10 فنادق توفر 512 غرفة وتستقبل حاليا 300.000 سائح سنويا ومن المتوقع أن ترتفع عام 2020 إلى 1671 غرفة ، وبناء على أهداف الاستراتيجية سيرتفع العدد إلى 1.2 مليون سائح عام 2040

مضيفا ان المحافظة تحتاج إلى تنوع في المنشآت الفندقية والخدمات والمنتجات السياحية لكي تصبح وجهة سياحية متكاملة تلبي كافة متطلبات المواطن والمقيم والزائر، وتضيف قيمة مضافة عالية للمجتمعات المحلية، منوها بأن الاستثمارات السياحية طويلة المدى تحتاج إلى وقت لتحقق عوائد على الاستثمار لذا جاءت الأوامر السامية لتعزيز الاستثمارات السياحية الجديدة ولحفز المستثمرين على الاستثمار من خلال هذه الإعفاءات من الرسوم والضرائب.

الاستفادة من التوجيهات

وأشار رائد بن محمد الشحي الى أن هذه الأوامر السامية ستساهم في تحقيق أهداف استراتيجية مسندم 2040 المتعلقة بقطاع السياحة الذي يعتبر أحد القطاعات الأساسية التي حددتها الإستراتيجية.

وأشاد بدور مكتب تنفيذ إستراتيجية مسندم برئاسة سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم في الاهتمام بهذا الجانب والجهود التي يبذلها مجلس إدارة استراتيجية مسندم 2040 ، وأكد أهمية الاستفادة من هذه التوجيهات السامية في الارتقاء بجودة واستحداث الخدمات السياحية والترفيهية المختلفة .

وطالب رائد بن محمد الشحي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان القطاع الخاص بالسلطنة ومحافظة مسندم على وجه الخصوص استثمار هذه التوجيهات في الاستثمار في القطاع السياحي والاستفادة من الإعفاءات في الرسوم والضرائب في الاستثمار في المجالات السياحية المختلفة التي تحتاجها المحافظة بالإضافة الى المجمعات السياحية المتكاملة والمجمعات التجارية والتي ستعزز من إمكانات القطاع السياحي بالمحافظة.

الغرفة مستعدة لتعزيز المستثمرين

وأضاف بأن فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم داعم لكافة الاستثمارات الاقتصادية بالمحافظة ويعمل جاهدا على بناء قدرات القطاع الخاص المحلي وتفعيل سياسات القيمة المحلية المضافة في مختلف الأنشطة الاقتصادية وهناك توجه لإقامة مؤتمر اقتصادي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة خلال هذه السنة لاستعراض الخطط و الفرص الاستثمارية في محافظة مسندم و خصوصا في القطاع السياحي وإمكانية تأسيس صناديق استثمارية لتنفيذ مشاريع معينة.

ترجمة التوجيهات

وطالب رائد الشحي الجهات الحكومية بحسن ترجمة التوجيهات السامية في إضفاء التسهيلات على الاستثمارات السياحية وتسريع إنجاز التراخيص المتعلقة بالموافقات وتسهيل إجراءات المستثمرين .

وأشار الى انه ونظرا لخصوصية المحافظة بسبب الموقع الجغرافي فانه من المهم النظر في استحداث تأشيرات لجميع الجنسيات تمنح عند الدخول في المنافذ البحرية والجوية وتكون صالحة فقط لزيارة مسندم، مؤكدا أن ذلك سوف يحفز تفعيل الخطوط الجوية والبحرية بمنافذ المحافظة .

أحداث إقليمية وفرص النمو

وأوضح الشحي رئيس فرع الغرفة بمحافظة مسندم أن موقع المحافظة المميز يجب استغلاله في استيعاب النمو السياحي الإقليمي على ضوء التوقعات بزيادة أعداد الزوار في السنوات القادمة في منطقة الخليج لحضور أحداث متعددة مثل اكسبو دبي 2020 ، وتنظيم بطولة كاس العالم 2022 في قطر وغيرها من أحداث قادمة .

وطالب رائد بن محمد الشحي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس فرع مسندم الطيران العُماني بالالتزام بتعهداته بزيادة وانتظام رحلاته إلى المحافظة وبأسعار مقبولة نظرا لكون ذلك الوسيلة العملية الوحيدة للوصول للمحافظة في الوقت الحالي.

كما أشار إلى أنه من الأهمية بمكان ان تقوم الشركة الوطنية للعبارات بإعادة تشغيل خط مسقط - خصب ، وربط محافظة مسندم بالموانئ الإقليمية الأخرى وحسن استغلال أسطولها من العبارات وفق الأهداف التي أُنشئت من أجلها هذه الشركة، وأن عليها دراسة المتطلبات الفنية اللازمة لتشغيل العبارات بالوقود الهجين، وترشيد الإنفاق لتحقيق الوفر المالي المطلوب.

كما أكد على أهمية مشروع طريق خصب ليما دبا ودوره في ربط ولايات المحافظة بريا مما يسهل الحركة الداخلية في المحافظة سواء لفائدة السكان أو السياح ، موضحا بأن الطريق الجديد سوف يتيح مواقع سياحية جديدة ومميزة والتي ستطرح لاحقا للاستثمار.

جهود للجهات السياحية

وقال الشحي بأن المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة السياحة وشركة عمران يسعون لتعزيز القطاع السياحي بالمحافظة من خلال جهود حثيثة لاستحداث المواقع السياحية والفرص الاستثمارية وترويجها وتنفيذ مشاريع نوعية في المحافظة، كما أشاد بالدور المميز لشركة مرافئ المُشغلة لميناء خصب والتي نجحت في استقطاب خطوط سفن سياحية عابرة للمحيطات للموسم الصيفي ولأول مرة .

وأكد الشحي على أهمية تشجيع الجهات الحكومية لمبادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إنشاء منشآت إيوائية وسياحية وخدمية تسهم في رفد القطاع السياحي مثل المخيمات السياحية والنزل التراثية والخضراء والأنشطة الترفيهية والمطاعم والمقاهي السياحية ومختلف الأنشطة التجارية التي يصدر لها ترخيص سياحي.

التمويل التنموي

ونوه الشحي إلى أنه وبالرغم من وجود منتجات لتمويل الاستثمارات السياحية إلا أننا لاحظنا بأن هناك تحفظا من قبل بعض مؤسسات التمويل التنموي لدعم القطاع السياحي في الآونة الأخيرة، بالرغم من المؤشرات الإيجابية لأداء القطاع في المحافظة، والتوجهات الحكومية لتعزيز الاستثمارات السياحية وأهمية توفر التمويل اللازم للمشروعات ، مطالبا بإعادة النظر في تقييم مؤشرات التمويل لما لها من دور في دفع الاستثمارات السياحية ،مؤكدا أن محافظة مسندم تعد الأقل في نسب التعثر في سداد القروض على مستوى السلطنة وهو مؤشر نفتخر به حول الالتزام المالي لأبناء المحافظة ويتعين أن يغدو حافزا لمؤسسات التمويل لاستمرارية التمويل ، وأضاف أما فيما يتعلق بالتمويل التجاري وبالرغم من توجيهات البنك المركزي العُماني للبنوك والمصارف بخصوص التمويل التجاري في محافظة مسندم، لكننا لم نلمس أي جدية من البنوك التجارية في تنفيذ ذلك. كما وجه رائد بن محمد الشحي المستثمرين في القطاع السياحي باستغلال هذه الإعفاءات من الرسوم والضرائب في إنشاء مشروعات سياحية ذات قيمة مضافة تسهم في مواكبة تنامي الحركة السياحية بمحافظة مسندم نتيجة لما تزخر به المحافظة من مقومات طبيعة متنوعه تجتذب الزوار من السلطنة والدول المجاورة، موضحا بأن المحافظة وبما تمتلكه من معالم سياحية أصبحت وجهة سياحية جاذبة.