الاقتصادية

الخام العماني عند 68.48 دولار للبرميل في يوليو والأسعار العالمية تتراجع 1 %

31 مايو 2019
31 مايو 2019

عواصم (وكالات) - تفيد حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في يوليو بلغ 68.48 دولار للبرميل متراجعا 2.67 دولار عن أسعار مايو الماضي. سعر البيع الرسمي لشحنات يوليو من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام على مدى مايو لعقد و بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم امس (17ر64) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ دولارين أمريكيين

و(75) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ (92ر66) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو الحالي بلغ (15ر71)دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (4) دولارات أمريكية و(18) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الماضي.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمائة أمس وصارت تتجه صوب أكبر انخفاض شهري لها منذ نوفمبر مع اتساع نطاق النزاعات التجارية وعودة إنتاج الخام الأمريكي إلى مستويات قياسية. كانت العقود الآجلة لعقد أقرب استحقاق من خام القياسي العالمي برنت عند 66.97 دولار للبرميل، منخفضة 90 سنتا بما يعادل 1.4 بالمائة عن إغلاق الجلسة السابقة. وسجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 55.92 دولار للبرميل، بانخفاض 67 سنتا أو 1.2 بالمائة عن أحدث تسوية لها. وفي وقت سابق بلغ غرب تكساس أدنى مستوياته منذ الثامن من مارس الماضي عند 55.66 دولار للبرميل. وتعني التراجعات أن عقود النفط بصدد أكبر خسارة شهرية لها منذ نوفمبر الماضي، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صعّد التوترات التجارية عالميا بتعهده بفرض رسوم جمركية على جميع السلع القادمة من المكسيك مثيرا المخاوف بشأن النمو الاقتصادي والشهية للنفط.

ينضم النزاع التجاري مع المكسيك إلى حرب التجارة الدائرة بين الولايات المتحدة والصين، التي يتوقع محللون كثيرون أن توقد شرارة ركود اقتصادي.

وفي مذكرة نُشرت أمس، كتب مايكل مكارثي كبير استراتيجيي السوق لدى سي.ام.سي ماركتس للوساطة في العقود الآجلة في استراليا «عالم الاقتصاد ليس على ما يرام، على الأقل وفقا لمتداولي السندات والسلع الأولية » وأضاف «تحركات الأسعار (هذه) تشير إلى ثقة متدهورة على صعيد النظرة المستقبلية للنمو العالمي.»

تعرضت أسعار الخام لضغوط أيضا من تراجع أقل بكثير من المتوقع في المخزونات الأمريكية وعودة إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام إلى مستواه القياسي البالغ 12.3 مليون برميل يوميا. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام بالولايات المتحدة انخفضت نحو 300 ألف برميل الأسبوع الماضي، إلى 476.49 مليون برميل. يقل ذلك بكثير عن تراجع التسعمائة ألف برميل الذي توقعه المحللون في استطلاع أجرته رويترز وعن التراجع البالغ 5.3 مليون برميل الذي أورده معهد البترول الأمريكي الأربعاء الماضي. وقال بنك الاستثمار الأمريكي جيفريز أمس إن برنت يهبط «بفعل ملحمة حرب التجارة الأمريكية الصينية وزيادات المخزون الأمريكي في ظل تراجع ضئيل للغاية هذا الأسبوع لا يكفي لإحداث انطباع لدى السوق » في غضون ذلك، زادت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم إنتاجها في مايو الماضي، حسبما خَلُص إليه مسح أجرته رويترز، لكن ليس بما يكفي لتعويض تراجع الصادرات الإيرانية التي انهارت في أعقاب تشديد العقوبات الأمريكية على طهران.

كان برايان هوك الممثل الأمريكي الخاص لشؤون إيران قال أمس الأول الخميس: إن واشنطن ستعاقب أي دولة تشتري النفط من إيران بعد انتهاء الإعفاءات التي كانت ممنوحة في الثاني من مايو الماضي.