1232274
1232274
العرب والعالم

العساف: دول المجلس لديها الرغبة في السلام والتعاون مع إيران

31 مايو 2019
31 مايو 2019

أعلن المؤتمر الصحفي لأعمال القمتين الخليجية والعربية الذي عقد بمبنى الضيافات بمنى بمكة المكرمة نجاح أعمال القمتين الخليجية والعربية الطارئتين، وتأييد دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية لموقف المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تجاه الهجوم بالطائرات المسيرة على محطتين لضخ النفط وسط المملكة، والأعمال التخريبية التي طالت السفن التجارية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال معالي وزير الخارجية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف خلال المؤتمر الذي حضره معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني «إن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لديها الرغبة في السلام والتعاون مع إيران».

وتلا معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، البيان الختامي الصادر عن قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الطارئة. وعلق وزير الخارجية السعودي على أن جدول أعمال القمتين ركزتا على الهجمتين الإرهابيتين على السفن في المياه الإقليمية لدولة الإمارات وكذلك الهجمات بالدرونز على محطتي الضخ في عفيف والدوادمي بالمملكة العربية السعودية. من جهته، أكد أبو الغيط أن الجامعة العربية لا تدفع نحو مواجهة في منطقة الخليج بل تطالب بعودة الاستقرار وتحقيق الهدوء، مع احترام الحقوق العربية ووقف أي تدخلات خارجية في الشأن العربي.

وقال «إن القمة العربية الطارئة جاءت لكي تبعث رسالة واضحة وحازمة للغاية لكل من يتدخل في أمن الخليج أو يتعرض للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مبينًا أن المشاركة في القمة كانت عالية المستوى، وهناك تأكيد واضح على أن أمن الخليج هو جزء من الأمن القومي العربي، كما أن القمة بعثت رسالة حازمة بعدم التدخل في الشأن الداخلي للدول العربية والوقوف والإدانة الواضحة للغاية. وأشار إلى أن الكثير من الرؤساء طالبوا - خلال القمة - بوضع استراتيجية واضحة للأمن القومي العربي. وفي تعليقه عن مشاركة قطر في القمتين على مستوى رئيس مجلس الوزراء هل تعد بداية لحل الأزمة الخليجية ؟ أوضح وزير الخارجية السعودي «أن قطر شاركت في القمم السابقة، مؤكدا أن موقف المملكة وكذلك بقية الدول الأربع هو البحث عن حل لمسببات الأزمة بين هذه الدول وقطر». وأكد الدكتور العساف أن نهج المملكة العربية السعودية واضح وصريح، حيث إنها دعت مرارا وتكرارا لعلاقة سلمية بناءة مع إيران، وقال «إن المملكة كتاب مفتوح وعلاقاتها الدولية معروفة مع دول العالم».