العرب والعالم

«أنصار الله» يجدّدون استعدادهم للحوار «الجاد والمسؤول»

31 مايو 2019
31 مايو 2019

الجيش اليمني يستعيد مواقع جديدة بـ«الضالع» -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

قال الناطق الرسمي باسم «أنصار الله» رئيس الوفد المفاوض المشترك محمد عبد السلام في بيان صحفي أمس تعليقاً على بيان قمّة مكّة: «إن الشعب اليمني وهو في موقع الدفاع عن النفس مستعد للحوار الجاد والمسؤول».

ولفت إلى «التقدير للبعض ممّن تحدّثوا في القمة بعقلانية واتزان ودعوا للسلام وأشاروا لأزمات المنطقة ومنها اليمن»، داعياً السعودية إلى «طريق الحوار واحترام الجوار».

كما وجّه رئيس «المجلس السياسي الأعلى» بصنعاء مهدى المشّاط رسالة إلى قادة الدول العربية والإسلامية، أكد فيها «حرصنا وشعبنا على السلام، ونعيد مد أيدينا للسلام وحسن الجوار والاستعداد للتعاطي بإيجابية وانفتاح تام على أي جهد عربي أو إسلامي أو أممي في هذا السبيل، ونؤكد أن اليمن سيظل مستقل القرار ومن المستحيل أن ينجر إلى تبعية أي طرف إقليمي أو دولي كما يروّج له».

ميدانيا، أعلن الجيش الوطني «الموالي للشرعية» أن قواته تمكّنت بمساندة من «المقاومة الشعبية» من استعادة مواقع جديدة، شمال محافظة الضالع «جنوب اليمن»، عقب معارك ضارية خاضتها مع جماعة «أنصار الله».

وشنّت قوات الجيش أمس هجوماً واسعاً ومباغتاً، من عدّة محاور على مواقع «أنصار الله»، في أطراف مديرية قعطبة، تمكّنت خلاله من استكمال تحرير كامل تلال ومرتفعات منطقة «شخب» غرب مديرية قعطبة.

كما حرّرت قوات الجيش مناطق «الريبي»، و«حبيل»، و«باب غلق»، و«الدوير» و«الميدان» في منطقة الفاخر في المديرية ذاتها.

وأسفر الهجوم عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف جماعة «أنصار الله»، علاوة على أسر العديد من عناصرها، وفقاً لما أورده موقع «26 سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش الوطني.

في غضون، ذلك أحبطت قوات الجيش الوطني، محاولة تسلّل لمسلّحي «أنصار الله»، باتجاه مواقع في منطقة «حجر»، في المديرية ذاتها، وأجبرتها على التراجع والفرار.