1231775
1231775
العرب والعالم

أمير قطر وعبد المهدي يبحثان تطوير العلاقات والتطورات الإقليمية

30 مايو 2019
30 مايو 2019

قوات عراقية تحرر مختطفة ايزيدية وتقتل 7 دواعش في الأنبار -

بغداد - عمان - جبار الربيعي- الانبار(د ب أ):-

عقد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي وأمير دولة قطر اجتماعا في الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة ، جرى خلاله بحث تطوير العلاقات بين البلدين وملفات التعاون الاقتصادي والاستثماري ، والتطورات الإقليمية ودور البلدين في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمات.

وأكد رئيس مجلس الوزراء اننا نسعى لأن يستعيد العراق دوره التأريخي ومكانته في محيطه العربي والإقليمي وأن تكون بغداد دارا للسلام ، ونحرص على إقامة افضل العلاقات مع محيطنا العربي والإسلامي ودول الجوار التي تحولت حدودنا معها إلى مناطق أمن واستقرار وإنشاء مدن صناعية ، مشيرا إلى أن الشعب العراقي عانى طويلا من الحروب الخارجية وما زلنا حتى اليوم نتحمل آثارها وندفع الديون لدولة الكويت، إضافة للهجمة الإرهابية التي تعرض لها ، وقد تمكنا من تجاوز الصعوبات وتحقيق الأمن والاستقرار لشعبنا ونتجه اليوم لإعمار البلاد وتوفير الخدمات عبر التعاون وتبادل المصالح مع الدول العربية والإقليمية التي تربطنا معها مشتركات كثيرة.

وأشاد بمكانة دولة قطر وبحكمة القيادة القطرية في مواجهة الظروف الصعبة ، مؤكدا حرص العراق على بناء علاقات تعاون مع قطر في مختلف المجالات، وبالأخص في المجالات الاقتصادية والبناء والاستثمار والخدمات التي يتطلع إليها شعبنا بعد التحسن الكبير في الأوضاع الأمنية.

من جانبه قال أمير دولة قطر : أرحب بكم وبأعضاء الوفد وان هذه الزيارة التي نتشرف بها مهمة بالنسبة لقطر ، وللعراق مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي ، ونحن ندرك حجم الضرر والحروب الطويلة والظروف الصعبة التي مرت بالعراق وآخرها مواجهة داعش ونحمد الله على تطور الأوضاع في العراق واستقراره.

وأضاف أمير دولة قطر مخاطبا رئيس مجلس الوزراء : ان وجودكم مهم من أجل تطوير علاقاتنا الثنائية وزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية ونحن نطمح للمزيد ومستعدون لتوسيع الاستثمارات والعمل معا لتقديم تسهيلات للمواطنين ورجال الأعمال في البلدين ، وتابع قائلا : نحمد الله على ما يشهده العراق من استقرار أمني والقضاء على الطائفية ، وهذا يحسب للقيادة العراقية ، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين تأريخية وممتدة إلى الشعبين والقبائل المشتركة ونأمل بتعاون أوسع لخدمة مصالح بلدينا وأمن واستقرار المنطقة.

وأعرب أمير دولة قطر عن الاستعداد الكامل للتعاون مع العراق في جميع المجالات التي تخدم مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين .

وعقدت اللجنة العراقية القطرية اجتماعا موسعا بحضور أعضاء الوفدين ، ناقشت خلالها سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري والثقافي والعلمي والتربوي والرياضي ومجالات البناء والإعمار والنفط وتطوير الكهرباء وتسهيل منح تأشيرات الدخول المتبادل ، وتم في ختام الاجتماع توقيع مذكرتي تفاهم في المجال الثقافي والعلمي والتربوي.

ميدانيا أفادت الداخلية العراقية أمس بانه تم تحرير مختطفة ايزيدية من قضبة تنظيم داعش وقتل سبعة من عناصر التنظيم في عملية أمنية في صحراء محافظة الأنبار118/‏‏كم غربي بغداد.

وقالت مصادر في وكالة الاستخبارات بوزارة الداخلية لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ ) إن قوات في وكالة الاستخبارات تمكنن من تحرير مختطفة إيزيدية (جوان الياس خرمش ) مواليد 2000 من سكنة قضاء سنجار كانت محتجزة في أحد الأوكار التابعة لعناصر داعش في صحراء الأنبار.

وذكرت أن القوات داهمت الوكر وتمكنت من قتل7 من داعش وتحرير المختطفة في عملية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة من قبل مصادر مديرية استخبارات الشرطة الاتحادية.