1231463
1231463
الاقتصادية

1613 طنا إنتاجية فدان القمح بالسلطنة وزيادة المساحة المزروعة في 2018

30 مايو 2019
30 مايو 2019

كتبت: رحمة الكلبانية -

بلغ إجمالي إنتاج السلطنة من القمح (1613 طنا /‏‏ للفدان)، وزادت مساحات القمح المزروعة إلى (1536 فدانا)، وذلك وفقا لتقرير لجنة الإشراف الخاصة لمتابعة محصول القمح في الموسم الزراعي (2017 /‏‏ 2018).

وقد وضعت المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية تطوير أصناف جديدة مقاومة لظروف الإجهادات البيئية كالحرارة والأمراض من أولوياتها، وذلك من خلال تحسين وتطوير زراعة القمح لتقليل الفجوة في الإنتاج وتحسين الجودة والتغلب على التحديات التي تواجه المحصول في السلطنة كالتدهور الوراثي جراء الزراعة المتكررة.

وسعيًا منها لتحسين إنتاجية صنف الشعير العماني «دوراقي»، والذي يعد من أكثر الأصناف المحلية انتشارا في محافظة مسندم بدأت الوزارة بتحسين الصنف من خلال التربية والتهجين في محطة البحوث الزراعية بجماح. وقد تم تنفيذ التجربة بتصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاث مكررات في جماح.

وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق معنوية بين نباتات خطوط الهجين لبعض الصفات كالطول ووزن الحبوب والوزن الحيوي، في حين كانت هناك فروقات في عدد الأيام حتى النضج والتزهير، وحاصل وزن القش، حيث أعطى الصنف الهجين أعلى حاصل للحبوب مقارنة بالآباء، وستستمر الوزارة بمتابعة خطوط الهجين حتى تستقر للإنتاجية ويتم الحصول على نسبة تجانس تزيد على 95%.