1228693
1228693
روضة الصائم

يجب أن نعلمها لأبنائنا حقوق الجار في الإسلام

30 مايو 2019
30 مايو 2019

إعــــــداد: مــــــروه حســن -

تمر علينا نفحات هذا الشهر المبارك ونحن نحاول فيها أن نجتهد في العبادات وأن نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بشتى الطرق، ومما علينا الاهتمام به أيضا أن نحاول أن نستغل هذه الأجواء الإيمانية وأن نعلم أبناءنا معاني جديدة وقيما مثلى لتكون نهجا لهم طيلة حياتهم، ومن هذه المعاني والقيم التي يجب أن نعلمها لأولادنا حق الجار وضرورة الإحسان إليه ولقد أوصانا نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه على ذلك في مواضع شتى حيث روي عنه هذا الحديث الشهير: ( مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليُكْرِمْ جاره»، وفي رواية أبي شريح: «فليُحْسِنْ إلى جاره، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليُكرم ضيفه، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت).

كما تروي لنا أيضا أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله، إنَّ لي جارين، فإلى أيِّهما أُهدي؟ قال: إلى أقربهما منكِ بابًا، وهذا يدل على أنَّ العبرة في الجوار بقرب الباب، لا بقرب الجدار، فالجيران متفاوتون، فكل مَن كان أقرب بابًا فهو أحق بالإكرام والإحسان، ولهذا قال : إلى أقربهما منكِ بابًا.

وقال أيضا: ( خير الأصحاب خيرهم لصاحبه، وخير الجيران خيرهم لجاره).

وللإحسان إلى الجار ثواب جزيل وقد أمر الإسلام بمُراعاة حقوق الجار بالإحسانِ إليه وعدم إيذائه، بل قرَنَ الإحسان إلى الجار في القرآن الكريم بالأمر بعِبادة الله سبحانه وتعالى، وبالإحسان إلى الوالدين، قال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) وقد وَرد عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (مازالَ يوصيني جبريلُ بالجارِ حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ)، ونهى النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم عن إيذاء الجار؛ بل جعل إيذاء الجار من الأفعال التي تُعدُّ نقصاً في إيمان المسلم، فقال -عليه الصلاة والسلام: (واللَّه لا يؤمِنُ، واللَّه لا يؤمنُ، واللَّه لا يؤمنُ. قيلَ: من يا رسولَ اللَّه؟ قالَ: الَّذي لا يأمنُ جارُه بوائقَه).

ومن حقوق الجار التي يجب أن نعلمها لأبنائنا ما يلي:

• الحق في رد السلام والتحية عليه.

•الحق في معاملة الجار معاملةً حسنة، وعدم إلحاق الضرر النفسي أو الجسدي فيه، أو بشيءٍ من ممتلكاته ومحاولة الحفاظ عليها، بالإضافة إلى الحذر أثناء مخاطبته والتكلم معه بأسلوب لطيف ومهذب.

•ألاّ يطيل بنيانه فيحجب الهواء عن جاره، وعدم إزعاج الجار بالصوت المرتفع والصراخ أو بصوت التلفاز أو المذياع.

•الوقوف مع الجار وتهنئته في مناسباته السعيدة والأفراح.

•الوقوف مع الجار وتعزيته في حالة الوفاة أو المرض.

•زيارة الجار والاطمئنان عليه باستمرار والسؤال عنه.

•مساعدة الجار إذا طلب المساعدة وإذا لم يطلبها.

•ستر عيوب الجار وكتم أسراره.

•أن يقدم له النصيحة إذا أخطأ، ويقدم له المساعدة المعنوية والمادية في حالة كان الجار فقيراً، أو كان يعاني من ظروف مادية صعبة ومؤقتة.

•احترام خصوصيات الجار وعدم التدخل فيها.

•الخروج في جنازة الجار في حالة وفاته والدعاء له.

والجيران نوعان هما:

•الجار الصالح، فقال -صلى الله عليه وسلم-: «مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ: الْجَارُ الصَّالِحُ، وَالْمَرْكَبُ الْهَنِيءُ، وَالْمَسْكَنُ الْوَاسِعُ»، فقد جعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- الجار الصالح من أحدِ أسباب السعادة والخير للإنسان، فمن يجاور الجار الصالح يعش بطمأنينة وسكينة، بعيداً عن الخلافات والمشاكل.

•جار السوء، فقال -صلى الله عليه وسلم-: « اللَّهُمَّ إنِّي أّعُوذُ بِكَ مِنْ جَارِ السُّوءِ »، وذلك لما يقوم به من أعمال وتصرفات سيئة، فوجود مثل هذا الجار يُعتبر ابتلاءً للإنسان.

والإسلام جعل الإحسان إلى الجار من مظاهر الإيمان، وهو دليل على صلاح العبد أمام الله سبحانه وتعالى، وجعل الإسلام أيضاً مكانة الجار في منزلة الورثة من ناحية البر والصلة، وبالتالي حثَّ على إكرامه والإحسان إليه وجعل إيذاءه من الكبائر، أمّا مراتب الجيران في الإسلام فهي: - جار له حق واحد، وهو حق الجوار.

- جار له حقان؛ حق الجوار وحق الإسلام.

- جار له ثلاثة حقوق؛ حق الجوار، وحق الإسلام، وحق القربى.