العرب والعالم

طهران: ليس لدينا مفاوضات مع واشنطن .. و«لا نرى أفقا لذلك»

28 مايو 2019
28 مايو 2019

ريابكوف يزور إيران لمناقشة الاتفاق النووي -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن بلاده لا ترى أي فرصة للتفاوض مع الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث فيها عن إمكانية التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وصرّح عباس موسوي:«نحن الآن لا نرى مجالا لأي مفاوضات مع أمريكا»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فارس» الإيرانية.

وكان ترامب قال الأحد الماضي إن بلاده لا تسعى إلى «تغيير النظام» في إيران، بل تريد «إزالة الأسلحة النووية»، واصفا الاتفاق النووي الذي أبرمه سلفه باراك أوباما عام 2015 بـ«الفظيع».

وأضاف ترامب أنه منفتح على مفاوضات جديدة، وقال:«أعتقد أن إيران لديها الرغبة في الحوار، وإذا رغبوا في الحوار فنحن راغبون أيضا».

وتصاعد التوتر بين بين الولايات المتحدة وإيران منذ مطلع مايو الجاري، بعدما سارعت الولايات المتحدة إلى إرسال حاملة الطائرات «أبراهم لينكولن» ومجموعة قاذفات استراتيجية من طراز «بي 52»، كما أعلنت اعتزامها على إرسال 1500 جندي إلى المنطقة.

في شأن متصل أكد نائب وزير الخارجية الروسي «سيرجي ريابكوف» أنه يزور طهران اليوم لمناقشة القضايا المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أنها تتابع عن كثب تطورات الأحداث المتعلقة بتطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة بخصوص برنامج إيران النووي.

وأشار البيان إلى «أهمية أن النشاطات الإيرانية المتعلقة بزيادة إنتاج اليورانيوم المخصب تجري تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تم إبلاغها مسبقا بالتغييرات ذات الشأن، وأن إيران، حتى بعد قيامها بزيادة حجم الإنتاج، لا تزال ضمن الأطر المنصوص عليها في خطة العمل، وبالتالي فإن لا شيء يسمح بالحديث عن انتهاك طهران للالتزامات التي أخذتها على عاتقها بموجب الاتفاق النووي».

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، علّقت طهران بعض إجراءاتها الطوعية في إطار الاتفاق النووي، وحددت مهلة 60 يوما للأطراف الأخرى للاتفاق النووي خاصة الأوروبية منها للعمل على عودة الظروف الى ما كانت عليه من حيث بيع إيران للنفط والمعاملات البنكية مع الخارج.