الأولى

خطة طموحة للنهوض بالثروة السمكية وإنتاج 400 ألف طن من الاستزراع

27 مايو 2019
27 مايو 2019

قريبًا طرح 12 موقعًا لمشاريع التجميع -

9 موانئ تخضع للتطوير الاستثماري بخدمات متكاملة وفيكتوريا تدشن أسطول الوسطى -

كتب- زكريا فكري: تنفذ وزارة الزراعة والثروة السمكية خطة طموحة «2040» للنهوض بقطاع الثروة السمكية والوصول بإنتاج المزارع التكاملية والاستزراع السمكي إلى 400 ألف طن بدلا من 100 ألف طن من البلطي الأحمر سنويا، وأشار المهندس داود بن سليمان اليحيائي مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي إلى وجود 24 مشروعًا تكامليًا حاليًا إضافة إلى 20 طلبا للاستزراع التجاري 10 منها دخلت حاليًا حيز التنفيذ. وقال: إن الوزارة تعمل وفق منظومة استثمارية متكاملة، موضحًا أن شركة الوسطى للصيد والتصنيع السمكي تعد واحدة من المشاريع الواعدة في هذا الصدد.

وأضاف المهندس داود: أن لدينا 24 ميناء للصيد، تم تطوير 9 موانئ منها، بينما 9 موانئ أخرى قيد التخطيط لتطويرها وذلك وفق منظومة استثمارية تحول الميناء إلى مرفق خدمي متكامل يديره مستثمرون. مشيرًا إلى وجود 12 موقعا لإنشاء مشاريع لتجميع الأسماك وسوف يتم طرحها قريبًا على القطاع الخاص وهناك مشاريع لإنتاج الروبيان والكوفر والشارخة، وستنتج كميات وفيرة. ومن المشاريع قيد التنفيذ مشروع الدقم لإنتاج ألف طن من خيار البحر و1500 طن من أسماك الهامور ومشروع شليم وجزر الحلانيات لإنتاج ألف طن من الصفيلح و1500 طن من أسماك الهامور ومشروع قريات لإنتاج 3 آلاف طن من أسماك الكوفر. إضافة إلى مشروع لإنتاج ألف طن من الروبيان المحلي ومشروع إنتاج 500 طن سنويًا من الهامور ومشروع لإنتاج 400 طن من الأسماك الزعنفية ومشروع لإنتاج 2.4 طن من خيار البحر، ومشروع لإنتاج 850 طنًا من الروبيان المحلي، ومشروع لإنتاج 900 طن من الروبيان.

وأيضا هناك مشاريع لإنتاج 6250 طنًا من الهامور و4986 طنًا من الروبيان المحلي و145 طنًا من البرمندي، ومشروع لإنتاج 330 طنًا من الصفيلح ومشروع لإنتاج ألف طن من الروبيان المحلي. وبلغ عدد المشاريع التي تقوم بتنفيذها الشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي التابعة للصندوق العماني للاستثمار، 9 مشاريع في مجال الاستزراع بمحافظات مسقط وجنوب الشرقية والوسطى وظفار إضافة إلى مشروع شركة المياه الزرقاء بولاية قريات. وتعتزم السلطنة وفقًا لنتائج مختبرات تنفيذ لقطاع الثروة السمكية، وضع حد لاستنزاف الثروة السمكية بطرق غير قانونية مخالفة لقانون الأحياء المائية والبحرية العماني، وقد تم بالفعل تأسيس شركة الوسطى للصناعات السمكية لتدخل حيز العمل الفعلي باستثمارات 50 مليون ريال، حيث وصلت السفينة فيكتوريا التي تم استيرادها للصيد في المياه العميقة ، كي تكون نواة لأسطول الصيد بالشركة الوليدة. وتقوم الشركة باستخدام تقنيات صيد حديثة لزيادة الإنتاج من الموارد السمكية وإيجاد صناعات سمكية مستدامة ذات قيمة مضافة تساهم في برنامج التنويع الاقتصادي، وتوفير فرص عمل للعمانيين من خلال امتلاك أسطول صيد تجاري قادر على الاستفادة من الموارد السمكية في أعالي البحار. وتبلغ استثمارات الصندوق العماني للاستثمار في هذه الشركة حوالي 50 مليون ريال، لتحقيق أهدافها وتنفيذ المشاريع المقترحة للشركة.