العرب والعالم

تيريزا ماي تقر بنتائج «مخيبة جدا» في انتخابات البرلمان الأوروبي

27 مايو 2019
27 مايو 2019

قيادي بحزب العمال يدعو لإجراء استفتاء حول بريكست -

لندن - (أ ف ب - د ب أ) - أقرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس بنتيجة «مخيبة جدا» في انتخابات البرلمان الأوروبي بعدما مني حزبها بهزيمة كبرى أمام حزب بريكست المناهض للاتحاد الأوروبي بزعامة نايجل فاراج.

وكتبت ماي في تغريدة «ليلة مخيبة جدا للمحافظين» مضيفة «لقد خسر نواب أوروبيون ممتازون مقاعدهم، وهزم مرشحون ممتازون».

وأضافت «هذا يظهر أهمية التوصل إلى اتفاق حول بريكست، وآمل بصدق أن تكون هذه النتائج في صلب نقاشات البرلمان».

وحصل حزب بريكست بزعامة نايجل فاراج على نحو 31,8% من الأصوات بحسب نتائج جزئية، ما يعزز احتمال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق.

وعاقب الناخبون بشدة حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء والذي تراجع إلى المرتبة الخامسة بحصوله على 9,1% من الأصوات بحسب نتائج جزئية بعد فرز أكثر من نصف الأصوات.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية اضطرت لتنظيم هذا الاقتراع على عجل قبل أن تعلن الجمعة الماضية استقالتها في السابع من يونيو.

في الأثناء دعا قيادي بارز بحزب العمال البريطاني المعارض أمس إلى إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد النتائج المخيبة التي حققها حزبه وحزب المحافظين في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وكان العمال قد أجروا مباحثات مع ماي في مسعى لحل الأزمة وتمرير اتفاق للخروج من خلال البرلمان، إلا أن الحزب لم يكن واضحا بشأن ما إذا كان يرغب في إجراء استفتاء ثان لإبرام صفقة. وقد انتهى الأمر بحزب العمال في المرتبة الثالثة في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

وكتب جون ماكدونيل، المتحدث باسم حزب العمال للشؤون المالية والمقرب من زعيم الحزب جيرمي كوربين، على موقع تويتر،:«نواجه الآن خطر تولي متطرف مؤيد للخروج من الاتحاد الأوروبي لزعامة حزب المحافظين، ومن ثم التهديد بخروج من دون اتفاق، علينا أن نتكاتف كحزب ودولة وأن نعيد الأمر للشعب في تصويت عام».