صحافة

اكتشاف الزهايمر قبل ظهور أعراضه

27 مايو 2019
27 مايو 2019

نشرت صحيفة «الصن» تقريرا طبيا حول مرض الزهايمر قالت فيه أن العلماء حددوا مستوى متوسط من التغيرات البيولوجية والتشريحية لخطر الإصابة بمرض الزهايمر التي تحدث من 3 الى 10 سنوات وبعضها يصل الى 30 سنة، وذلك من واقع سجلات 290 شخصا معرضون لخطر الإصابة بالمرض.

وذكرت الصحيفة أن فريقا من علماء جامعة كمبريدج في بريطانيا كشف عن تقنية جديدة تعد أفضل اختبار يشخص مرض الزهايمر، تتمثل في الهواتف التي ستكون قادرة على اكتشاف المرض قبل 30 عاما من ظهور أعراضه بدقة تبلغ 90% مقارنة بنسبة 50% للطرق التقليدية المعتمدة حاليا. وتشمل التقنية الجديدة على اختبار تذكر الاتجاهات في الواقع الافتراضي، والذي يتطلب من المرضى «التجول» في بيئة محاكاة.

وطور الفريق هذه التقنية بالتعاون مع جامعة كوليدج لندن، وكشفت التجارب السريرية على المشاركين أن الطريقة الجديدة كانت دقيقة بنسبة 90% في تشخيص العلامات المبكرة للمرض، وهي زيادة هامة للغاية مقارنة بنتائج الاختبارات المعتمدة حاليا.

ويقول الخبراء إن الهواتف الذكية والأجهزة الذكية مثل «Fitbits»، يمكنها إجراء اختبارات مماثلة في غضون خمس سنوات.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة دنيس تشان، من جامعة كامبريدج، التي قادت عمليات تطوير التقنية قولها: «نحن نعلم أن مرض الزهايمر يؤثر على المخ قبل وقت طويل من ظهور الأعراض .. أردنا القيام بذلك لسنوات، ولكن الآن فقط تطورت تكنولوجيا الواقع الافتراضي إلى درجة أننا نستطيع بسهولة إجراء هذا البحث على المرضى». وأضافت: «لقد وصلنا إلى النقطة التي يمكن من خلالها استخدام التكنولوجيا اليومية لاكتشاف علامات التحذير المبكرة من المرض». وتابعت: «إننا نعيش في عالم تكاد تكون فيه الأجهزة المحمولة منتشرة في كل مكان، وبالتالي فإن الأساليب المستندة إلى التطبيقات لديها القدرة على تشخيص مرض الزهايمر بأقل تكلفة وعلى نطاق واسع يتجاوز مسح الدماغ وغيره من الأساليب التشخيصية المعتادة».