1229438
1229438
المنوعات

سراييفو في رمضان .. نساء يتلون القرآن على طريقة «المقابلة»

27 مايو 2019
27 مايو 2019

سراييفو - «الأناضول»: تُواصل النساء في مسجد «حاجي» التاريخي بالعاصمة البوسنية سراييفو قراءة القرآن بشكل جماعي طوال أيام رمضان وفق طريقة «المقابلة» التي اشتهرت إبان الدولة العثمانية، وتشهد القاعة المخصصة للنساء في المسجد المبني على الطراز العثماني حضور العشرات من البوسنيات للمشاركة في طقوس القراءة الجماعية، وذلك بعد كل صلاة ظهر.

وفي حديث للأناضول، قالت الحافظة «إهليمانا غودينجيك»: إن قراءة القرآن وفق هذه الطريقة مستمرة في المسجد منذ 12 سنة، وأردفت بالقول: «هذا المسجد هو الوحيد من مساجد سراييفو التي تتوفر فيه للنساء حلقات قراءة القرآن وفق طريقة المقابلة». أما المشاركة في القراءة الجماعية «موبيرا موحاصيلوفيتش»، فقالت: إنها تُداوم على هذه الطقوس الدينية، خلال رمضان، منذ سنوات طويلة.

من جانبها، أعربت القارئة القادمة من اسكتلندا ميديناه جويد عن سعادتها بالتواجد في هذا المكان التاريخي. وأوضحت أن سماع صوت الأذان في المساجد البوسنية يُمثل بالنسبة لها شيئا خاصا ومميزا.

وتقوم طريقة «المقابلة» التي تعتبر إرثا عثمانيا، على أن يتلو أصحاب الأصوات العذبة جزءا من القرآن يوميا في المساجد في نهار رمضان، ويقوم الحاضرون بالاستماع إلى القراءة ومتابعتها في المصحف، وبذلك يختم صاحب التلاوة وكل من يستمع إليه القرآن الكريم كاملا بنهاية الشهر الفضيل.