1227517
1227517
عمان اليوم

«ديم»: إعادة إمدادات المياه إلى محافظتي الشرقية بعد انجراف الأنبوب الرئيسِي

25 مايو 2019
25 مايو 2019

خلال الأيام الستة الماضية تم تزويد الولايات المتأثرة من الآبار البديلة -

كتب- نوح بن ياسر المعمري

تمكنت الهيئة العامة للمياه «ديم» من إعادة إمدادات المياه إلى محافظتي جنوب وشمال الشرقية بعد انجراف أنبوب ناقل المياه الرئيسِ بسبب الأمطار وجريان الأودية، وتم الإصلاح خلال مدة قصيرة استمرت 6 أيام بعد عمل متواصل من الهيئة ومقاولي التشغيل والصيانة بدعم ومساندة عدد من الجهات الحكومية. وخلال هذه المدة عملت الهيئة على تنفيذ خط بديل لأنبوب النقل المتأثر والعمل على إصلاح الكسر في أنبوب النقل الرئيسي، كما قامت بالتنسيق مع اللجان الفرعية والجهات الحكومية الأخرى بعدد من الجهود لتوصيل المياه أبرزها تشغيل الآبار وضخ المياه إلى الخزانات وتوفير صهاريج نقل المياه من محطات التعبئة المرتبطة بالآبار وبدعم من الجهات الحكومية والأهلية تواصل استمرار تزويد المناطق بالمياه.

الانجراف في الأنبوب

وقال المهندس عبدالله النعيمي مدير عام التشغيل بالهيئة العامة للمياه (ديم) لـ( ) بأن الانجراف في الأنبوب كان بطول 225 مترا، وعملت الهيئة باستمرار من أجل إعادة إمدادات المياه إلى ولايات محافظتي جنوب وشمال الشرقية بعد انجراف أنبوب ناقل المياه الرئيسِي، وتم خلال 6 أيام تزويد الولايات المتأثرة من الآبار البديلة حتى حين إصلاح الأنبوب، وأشار بأن مدة العمل كانت قصيرة حيث إن الخلل يحتاج مدة تقارب 3 أسابيع من العمل وتم إنجازه في مدة أقصر. موضحا بأن ديم تعمل الآن على الانتهاء من العمل في محطة نيابة الأشخرة لتعزز المحطة المغذية لجنوب وشمال الشرقية، وأشار النعيمي إلى أن التحديات وبجهود الجميع تم التغلب عليها ومنها جريان الأودية وفيضان مياه السد أثر أنبوب ناقل المياه الرئيسِي المغذي لمحافظتي جنوب وشمال الشرقية، فكان الخيار إعادة إصلاح الضرر وهو يعتبر أسرع من إنشاء خط بديل لهذا كان العمل منذ لحظة تأثر الأنبوب على مسارين: الأول محاولة الوصول إلى موقع الضرر ومعالجته بصورة سريعة لإعادة إمدادات المياه للمستفيدين. والثاني: تمديد أنبوب بديل وهذا يتطلب وقت طويل نظراً لكون حجم الأنبوب ونوعيته وقد لا تتوفر لدى الشركات المزودة وإذا ما توفرت قد لا يتوفر الطول المطلوب لهذه المشكلة. إلا أنه نظرا لصعوبة الوضع بدأت المحاولات في إصلاح الضرر في المسار الأول، واستمر العمل في المسار البديل منذ اللحظة الأولى وتوفير المواد وإسناد الأعمال للمقاولين وتوفير كافة المستلزمات لبدء العمل وكنا نعلم بحجم العمل ولكن لا نعلم التحديات الموجودة أمامنا في الموقع نظراً لامتلاء المكان بمياه الوادي والآثار التي خلفها جريان الوادي.

تشغيل الآبار

وحول الجهود التي بذلتها الهيئة بالتنسيق مع اللجان الفرعية والجهات الحكومية الأخرى قال النعيمي: تمثلت هذه الجهود في تشغيل الآبار وضخ المياه إلى الخزانات وتوفير صهاريج نقل المياه من محطات التعبئة المرتبطة بالآبار و بدعم من الجهات الحكومية والأهلية تواصل استمرار تزويد المناطق بالمياه. وحول الوقت المتوقع لاستقرار الوضع المائي بالشبكة قال النعيمي: يتطلب ملء الأنبوب واستقرار ضغط المياه فيه إلى وقت وبعدها تبدأ المياه بالوصول إلى المشتركين تدريجياً، وسوف نقوم بعمل تفريغ للهواء داخل الشبكة مباشرة بعد ضخ المياه من أجل سهولة وصول المياه بشكل أسرع للمشتركين. وأكد النعيمي: أن الهيئة قامت بوضع فرق ميدانية في الولايات لمتابعة وصول المياه إلى الشبكة والعمل على تفريغ الهواء منها وقياس ضغط الشبكة وسوف تعمل هذه الفرق على قياس مستويات ضغط المياه الواصلة إلى عدادات المشتركين وذلك من هلال أخذ عينات عشوائية لبعض المناطق والتأكد من وصولها بضغط جيد حتى آخر نقطة.

وأشار النعيمي: إنه في حال واجهت المشتركين الكرام أية مشاكل تتعلق بوصول المياه إلى منازلهم فندعوهم للتواصل عبر مركز الاتصال على رقم (١٤٤٢) الذي يعمل على مدار ٢٤ ساعة، وسوف تعمل الفرق الميدانية على متابعة البلاغات وحلها أولاً بأول إن وجدت.