1227204
1227204
الرئيسية

«البريكست» يقود تيريزا ماي إلى الاستقالة «وهي تذرف الدموع»

24 مايو 2019
24 مايو 2019

«الأوروبي» يؤكد: لا تغيير في المفاوضات.. وجونسون الأوفر حظا لخلافتها -

لندن - وكالات: أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أمس أنها ستترك منصبها، لتمهد الطريق أمام اختيار زعيم جديد من المرجح أن يسعى لإبرام اتفاق أكثر حسما بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقالت ماي أمام مقر الحكومة في 10 داوننج ستريت إنها ستستقيل في السابع من يونيو من زعامة حزب المحافظين على أن يبدأ التنافس على زعامة الحزب في الأسبوع التالي.

وبصوت بدا التأثر واضحا على نبرتها وهي تذرف الدموع، ومضت قائلة «أفعل ذلك وأنا لا أكن أي ضغينة بل أحمل امتنانا هائلا وراسخا لأن الفرصة سنحت لي لأخدم البلد الذي أحبه».

وسيعمق رحيل ماي أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذ سيسعى رئيس الوزراء الجديد على الأرجح إلى اتفاق أكثر حسما مما يزيد احتمالات الصدام مع التكتل وإجراء انتخابات عامة مبكرة. وأعلنت المفوضية الأوروبية أمس أن استقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي «لا تغير شيئا» في موقف الدول الـ27 الأعضاء بشأن الاتفاق المبرم حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم رئيس المفوضية الأوروبية مينا اندريفا «سنحترم رئيس الوزراء الجديد لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الأوروبي حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد».

وأضافت أن «رئيس المفوضية جان كلود يونكر علم باستقالة ماي ولم يبدِ أي سرور. لقد قدّر العمل معها وهو يحترمها ويعتبرها امرأة شجاعة».

واعتبر بوريس جونسون المرشح الأوفر حظا لخلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس أنه «آن الأوان لإنجاز بريكست» وذلك تعليقا على إعلان استقالتها، وقال وزير الخارجية السابق في تغريدة «شكرا لخدماتك الدؤوبة التي قدمتها لبلادنا ولحزب المحافظين.

لقد آن الأوان لمتابعة ما كانت تطالب به: الوقوف معا وإنجاز بريكست».