1227038
1227038
الاقتصادية

نفط عمان يسجل 67 دولارا والأسعار العالمية صوب 69 دولارا للبرميل

24 مايو 2019
24 مايو 2019

عواصم - وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم أمس (38ر67) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ دولارين أمريكيين و(3) سنتات مقارنة بسعر (الخميس) الذي بلغ (41ر 69) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل بلغ (15ر71) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (4) دولارات أمريكية و(18) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري.

وارتفعت أسعار النفط العالمية صوب 69 دولارا للبرميل أمس بعد خسائر تكبدتها على مدى جلستين، لكنها تظل متجهة صوب أكبر انخفاض أسبوعي منذ بداية العام الجاري بسبب ارتفاع المخزونات والقلق بشأن تباطؤ اقتصادي.

وزادت مخزونات النفط الخام الأمريكية لتبلغ أعلى مستوياتها منذ يوليو 2017، مما يشير إلى وفرة الإمدادات في أكبر مستهلك للخام في العالم. في غضون ذلك، تأثرت الأسعار سلبا جراء مخاوف من أن النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين يتطور ليصبح أكثر ترسخا.

ارتفعت خام القياس العالمي برنت 98 سنتا إلى 68.74 دولار للبرميل لكنه يظل على مسار الانخفاض نحو خمسة بالمائة هذا الأسبوع.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75 سنتا إلى 58.66 دولار للبرميل.

لكن تخفيضات الإنتاج، سواء الطوعية أو تلك الناجمة عن عقوبات أمريكية، تقدم الدعم الأسعار ويتوقع بعض المحللين تعافي السوق.

وقال محلل لدى كومرتس بنك: «من المنطقي الشك فيما إذا كانت السعودية ستكون راغبة في تعزيز إنتاجها بالنظر إلى أحدث انخفاض في الأسعار...لذلك نتوقع أن نرى ارتفاعا لأسعار النفط مجددا في المستقبل القريب».

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في تحالف معروف باسم (أوبك)، الإنتاج منذ يناير بهدف تقليص الإمدادات في السوق ورفع الأسعار.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط التي تديرها الدولة في ليبيا في بيان لها امس: إنها تعتزم بدء تطوير حقل شمال الحمادة النفطي الواقع في شمال غرب البلاد.

وقالت المؤسسة :«عقد الفريق الفني ورشة عمل الاثنين 20 مايو 2019، وذلك لمناقشة المقترحات المقدمة لتطوير الحقل». وأضافت: أن نفوسة للعمليات النفطية، المشروع المشترك بين المؤسسة وبي.تي ميدكو الإندونيسية، تملك حق تطوير الامتياز 47 الذي يقع فيه الحقل.