العرب والعالم

السيسي يبحـث مع نظيـرة الزامبـي الملفــات المتعلقــة بالاتحـاد الأفريقــي

24 مايو 2019
24 مايو 2019

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين:-

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء أمس الأول، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الزامبي «إدجار لونجو».

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول التباحث حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي.

وأكد الرئيس السيسي، الأهمية الخاصة التي يوليها للتشاور مع الرئيس «لونجو»، في ظل الدور الفاعل لزامبيا في منطقة الجنوب الافريقي وعلى المستوى القاري، وفي ضوء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر بشقيقتها زامبيا.

وهو ما تعكسه الزيارات المتبادلة والمتتالية من قبل كبار المسؤولين من الجانبين، مشيداً في هذا الصدد بدور زامبيا الفاعل بمنطقة الجنوب الأفريقي وعلى المستوى القاري، ومنوهاً إلى حرص مصر على العمل على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما الاستثمار والتبادل التجاري.

وأكد راضي أن الرئيس الزامبي أشاد بالتطور المستمر في مسار العلاقات الثنائية بين مصر وزامبيا، معرباً عن تقديره العميق لمصر وشعبها وقيادتها، ومنوها إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضاف أن الرئيسين تباحثا حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، لا سيما في ظل الرئاسة المصرية للاتحاد، حيث أعرب الرئيس السيسي في هذا الصدد عن التطلع لمواصلة التنسيق مع الرئيس الزامبي فيما يتعلق بقضايا الأمن والاستقرار والتنمية على مستوى القارة الأفريقية، بينما أكد الرئيس «لونجو» ثقته في أن الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي ستعود بالنفع على دول القارة بالنظر إلى الإرادة السياسية والرؤية الواضحة التي تنتهجها مصر إزاء دفع جهود العمل الأفريقي المشترك وتحقيق أهداف التنمية في أفريقيا.