العرب والعالم

دبلوماسي ألماني يزور إيران للوساطة مع تصاعد التوتر

23 مايو 2019
23 مايو 2019

طهران: قلناها سرًا وعلانيةً.. لا مفاوضات مع واشنطن -

طهران- عمان - محمد جواد الأروبلي:-

قال مصدر دبلوماسي ألماني: إن دبلوماسيا ألمانيا كبيرا وصل طهران أمس للاجتماع مع مسؤولين إيرانيين في محاولة للحفاظ على الاتفاق النووي وتهدئة التوترات في المنطقة.

وقال الدبلوماسي الألماني لرويترز: «الحفاظ على الاتفاق النووي هو محور زيارة «ينس بلوتنر» مدير الدائرة السياسية في وزارة الخارجية الألمانية إلى طهران».

وأضاف: «بعد إعلان إيران التعليق الجزئي لالتزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)، توجد فرصة سانحة أمام الدبلوماسية لإقناع إيران بمواصلة الالتزام الكامل بالاتفاق».

وقال المصدر: «الموقف في المنطقة والوضع المتعلق بالاتفاق النووي خطير للغاية. هناك خطر حقيقي من حدوث تصعيد.. الحوار مهم جدًا».

وتصر بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وهي الدول التي وقعت على الاتفاق النووي إضافة للولايات المتحدة والصين وروسيا، على تأكيد قدرتها على تعويض انسحاب الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق وحماية التجارة وإثناء طهران عن الانسحاب من الاتفاق.

في هذه الأثناء أعلنت إيران أنها أبلغت جميع المسؤولين الأجانب الذين زاروها سرًا وعلانية، بأنها لن تدخل في أي مفاوضات مع واشنطن. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني كيوان خسروي: «لقد ازدادت زيارات المسؤولين من دول مختلفة إلى إيران، وبينهم ممثلون عن الولايات المتحدة بشكل رئيسي.. بعض هذه الزيارات علنية وبعضها سرية». وأضاف: «بناء على مبادئ الجمهورية الإسلامية ومن دون أي استثناء، أبلغنا جميع المسؤولين الذين زاروا إيران بأنه لن تكون هناك مفاوضات مع واشنطن طالما لم تغير سلوكها وتؤمن حقوق إيران». وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني كشف الثلاثاء الماضي عن وساطة عرضها عليه 5 من زعماء العالم خلال العام الماضي للقاء ترامب، وقبلها 8 طلبات تلقاها من الإدارة الأمريكية لإجراء مفاوضات ثنائية. وفي الوقت نفسه، أشار مكتب الرئيس الإيراني إلى أن هناك بعض الدول بدأت تسعى للحفاظ على الاتفاق النووي ومنع حدوث أي اشتباك في المنطقة، إلاّ أنه شدد في الوقت نفسه على أن «وساطة عدد من الدول لا تعني التفاوض مع واشنطن».