1226504
1226504
الاقتصادية

استقرار الأسعار بأسواق الأسماك في ظل تدفق المعروض

23 مايو 2019
23 مايو 2019

500 بيسة سعر القد والضلعة -

الشركـات تفـي بتعهداتها وتضــخ كميات في الباطنـة والظاهـرة والشرقيــة -

عمان : تواصل شركات بيع وتسويق الأسماك عملها في توفير الأسماك بالأسواق المحلية في المحافظات وذلك ضمن البرنامج المشترك بين وزارة الزراعة والثروة السمكية والشركات. تمت أمس تغطية أسواق ولايات بركاء والمصنعة والرستاق في محافظة جنوب الباطنة وولايات إزكي ونزوى وأدم بمحافظة الداخلية وولايتي عبري وينقل في محافظة الظاهرة وسوف يستكمل العمل اليوم الجمعة في ولايات لوى في محافظة شمال الباطنة وولايتي جعلان بني بوعلي والكامل والوافي في محافظة جنوب الشرقية وسيتم غدا السبت توفير الأسماك في ولايتي قريات والسيب في محافظة مسقط وولاية السويق في محافظة شمال الباطنة وولاية البريمي في محافظة البريمي وولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية.

وتشهد منافذ بيع الأسماك في مقر شركات الأسماك في منطقة غلا الصناعية بولاية بوشر في محافظة مسقط حركة شراء نشطة تمتد إلى ساعات المساء قبل الفطور حيث تتوفر الأسماك وخدمات التقطيع للمستهلكين وبأسعار مناسبة.

وما زالت الأسعار ثابتة مع مرور أكثر من نصف شهر رمضان الفضيل وإن كانت تتفاوت وتتباين في المراكز التجارية دونا عن الأسواق السمكية. ورغم تصاعد حركة الشراء من قبل المستهلكين فهي في مستوى يتراوح بين ريال واحد إلى ثلاثة ريالات للكيلو جرام الواحد من مختلف الأصناف مع وجود أصناف استقر سعر الكيلو جرام الواحد منها عند 500 بيسة مثل أسماك القد والضلعة مع وجود أصناف متعددة في الأسواق مثل الجيذر والسهوة والشعري والصيمة وهي التي تجد إقبالا من المستهلكين.

أسعار المراكز التجارية

رصدت «عمان» في بعض المراكز التجارية أمس انخفاضا في أسعار أسماك السهوة حيث بلغ سعر الكيلو منه 1.6 ريال، كما تراجع سعر العندق إلى 1.3 ريال. في المقابل ارتفع سعر سمك الشعري الى 2.3 ريال للكيلو جرام، مقابل 1.9 ريال سجلها الأسبوع الماضي.

وتوقع عدد من تجار الأسماك أن تنخفض الأسعار خلال الفترة القادمة، بعد توفر المعروض بكثرة عقب سريان اتفاقية شركات الأسماك مع وزارة الزراعة والثروة السمكية والخاصة بتلبية احتياجات الأسواق في شهر رمضان الفضيل مما سيؤدي إلى وفرة المعروض ووجود كميات متنوعة من الأسماك كالجيذر والشعري والسهوة والعندق بالإضافة إلى بعض الثروات البحرية كالحبار والروبيان.

وقد تم طرح كميات كبيرة من الأسماك في الأسواق السمكية ومحلات بيع الأسماك في الولايات بالمحافظات، كما تقوم منافذ البيع في شركات الأسماك بالبيع مباشرة للمستهلكين على فترتين مسائية وصباحية.

ووفقا للخطة التسويقية الموضوعة من قبل الوزارة وشركات الأسماك التي تغطي محافظات السلطنة حسب جدول زمني، تم أمس توفير الأسماك في عدد من أسواق الولايات. وسيتواصل العمل في البرنامج التسويقي تباعًا في الأيام القادمة خلال شهر رمضان المبارك وفقا للجدول الزمني والنطاق الجغرافي الموضوع، حيث يتم توفير الأسماك للمستهلكين في الأسواق السمكية إضافة إلى 42 منفذًا للتسويق السمكي موزعة على الولايات في محافظات السلطنة، وتقوم بخدمة المستهلكين من الصباح إلى ما قبل فترة الفطور بساعات قليلة في المساء.