العرب والعالم

الرئيس الإندونيسي: لا تساهل مع زعزعة الأمن والعملية الديمقراطية

22 مايو 2019
22 مايو 2019

تصاعد الاحتجاجات في جاكرتا بعد إعلان نتائج الانتخابات -

جاكرتا - (رويترز): قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أمس إنه لن يتساهل مع أي شخص يخل بالأمن والعملية الديمقراطية ووحدة البلاد، وذلك بعد أعمال شغب في العاصمة جاكرتا أعقبت إعلان النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة وفوز ويدودو بفترة جديدة.

وأضاف ويدودو مخاطبا الصحفيين «لن نفسح أي مجال لمثيري الشغب الذين يحاولون الإضرار ببلدنا وحالة الوحدة في جمهورية إندونيسيا»، وأضاف «لا خيار آخر، الجيش والشرطة سيتخذان إجراءات صارمة وفقا للقانون».

وعمت المظاهرات وسط جاكرتا أمس احتجاجا على نتيجة انتخابات الرئاسة التي جرت الشهر الماضي بعد مواجهات دارت الليلة قبل الماضية بين الشرطة والمتظاهرين وقتل فيها ستة أشخاص حسبما أعلن حاكم العاصمة.

وجاءت الاحتجاجات بعد تأكيد مفوضية الانتخابات قبل فجر أمس الأول فوز ويدودو على منافسه الجنرال السابق برابو سوبيانتو في الاقتراع الذي أجري يوم 17 أبريل.

وحث سوبيانتو أمس كل الأطراف على تجنب العنف، وأضاف في إفادة «أحث كل الأطراف، الناس الذين يعبرون عن تطلعاتهم والشرطة والجيش وكل الأطراف على الامتناع عن الاعتداء الجسدي».

وتزايدت الحشود في وسط جاكرتا صباح امس وقالت الشرطة إنها تتوقع انضمام المزيد من المحتجين إلى الحشود. وجاء بعض الوافدين وهم يحملون أعمدة خشبية ولطخ البعض وجوههم حول العينين بمعجون الأسنان، لحماية أنفسهم على ما يبدو من الغاز المسيل للدموع.

وأكدت المفوضية العامة للانتخابات أمس الأول صحة الإحصاءات غير الرسمية التي أجرتها مؤسسات خاصة لاستطلاعات الرأي والتي أفادت بحصول ويدودو على 55.5% من الأصوات مقارنة مع 44.5% حصل عليها سوبيانتو.

وحظي ويدودو بتأييد أكثر من 85 مليونا من إجمالي 154 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات لكن سوبيانتو قال إنه يعتقد بحدوث «غش ومخالفات جسيمة».

وأكد مدير الشؤون القانونية في حملة سوبيانتو الانتخابية إن الحملة ستطعن على النتيجة أمام المحكمة الدستورية. وكان سوبيانتو قد قدم طعنا قضائيا بعد هزيمته أمام ويدودو في انتخابات عام 2014، وتم رفضه.

ونفت وكالة معنية بمراقبة الانتخابات مزاعم حدوث غش ممنهج، وقالت إنه لا دليل على ذلك. وذكر مراقبون مستقلون أن الانتخابات كانت حرة ونزيهة.

وقال محللون إن هامش الفوز الكبير لويدودو يعني أن المعارضة لا تملك حجة قوية تدعم مزاعم تزوير الانتخابات، لكن أنصار سوبيانتو قد يسببون اضطرابات جمة.