1226167
1226167
العرب والعالم

تقرير لمنظمة الصحة العالمية يدين جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين

22 مايو 2019
22 مايو 2019

وفاة 299 وجرح 30 ألفا منهم 6239 مصابا بالرصاص الحي خلال العام الماضي -

رام الله(عمان) نظير فالح : قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن منظمة الصحة العالمية قدمت تقريراً حول الأحوال الصحية في فلسطين يمثل إدانة لجرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وذكرت الكيلة في بيان صحفي وصل «عُمان»نسخة منه أمس ،أن تقرير المنظمة الدولية تم تقديمه خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية 72 المنعقد في جنيف «متناولا جرائم وتجاوزات الاحتلال الإسرائيلي بحق القطاع الصحي الفلسطيني».

وأوضحت الكيلة أن التقرير الذي ستناقشه الجمعية «أكد تعرض الفلسطينيين لكثير من العنف ، حيث استشهد في العام الماضي 299 فلسطينيا وجرح حوالي 30 ألفا آخرين، بينهم 6239 مصابا بالرصاص الحي، تعرض 113 منهم لحالات بتر فيما أصيب 21 مواطنا بالشلل، و9 بفقدان دائم للبصر».

وبحسب البيان أشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن الصحة النفسية للفلسطينيين تتأثر جراء التعرض للعنف وظروف الاحتلال المزمن «حيث يشكل اعتلال الصحة النفسية أحد أهم التحديات التي تواجه الصحة العمومية».

وأفاد بأنه يتعرض أكثر من نصف الأطفال المتضررين من الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة لاضطراب الإجهاد التالي للصدمات، وعلاوة على ذلك يعاني حوالي 210 الآف فلسطيني من اضطرابات صحية نفسية وخيمة أو متوسطة في قطاع غزة.

وتابع التقرير أن فلسطين تنوء بواحد من أثقل أعباء الاضطرابات النفسية لدى المراهقين في إقليم شرق المتوسط ، حيث هناك حوالي 54 %من الفتيان و47 % من الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة لديهم اضطرابات انفعالية أو سلوكية.

وسجلت منظمة الصحة العالمية 363 اعتداء وهجمة إسرائيلية على الرعاية الصحية في قطاع غزة العام الماضي، منها 362 هجمة وقعت منذ اندلاع مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة فيما قتل 3 عاملين صحيين بالذخيرة الحية ، وأصيب 565 آخرون بجروح وتضررت 85 سيارة إسعاف.

وتشير أعمال الرصد التي تنفذها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى أن العاملين الصحيين قد تعرضوا لهجمات بينما كانوا يحاولون الوصول إلى المصابين لعلاجهم، وأن الفرق الصحية قد منعت من الوصول للمصابين.

وفي الضفة الغربية سجلت المنظمة الدولية 60 هجوما شنت من قوات إسرائيلية على الرعاية الصحية في العام 2018، ضمت أغلبها منع وصول سيارات الإسعاف والموظفين الطبيين إلى المرضى، وإلحاق إصابات بهم.

وأضافت المنظمة أن عددا من الحوادث التي رصدتها المفوضية تؤكد إهمال الجنود الإسرائيليين في تقديم المساعدة الطبية للفلسطينيين المصابين بجروح قاتلة. وأكد تقرير منظمة الصحة العالمية أن نقاط التفتيش الإسرائيلية واسعة النطاق تؤدي إلى عرقلة التحرك بين المدن الفلسطينية ونقل المرضى، وأنه في العام 2018 تم تسجيل 140 نقطة تفتيش ثابتة و2254 نقطة تفتيش متنقلة داخل الضفة الغربية.

وأوضح أن حركة سيارات الإسعاف تتأثر نتيجة هذه النقاط ، حيث تم تسجيل 35 حادثة منعت فيها سيارات الإسعاف من الوصول إلى أماكنها نتيجة الحواجز الإسرائيلية ، إضافة إلى عرقلة دخول المرضى من الضفة الغربية إلى مستشفيات القدس.

ووفقا لبيانات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اضطرت نسبة 84 % من أصل 1462 رحلة مسجلة لسيارات الإسعاف إلى نقل المرضى من سيارة إسعاف إلى أخرى، ما يؤدي إلى تأخر عبور المرضى ودخولها إلى المستشفيات،كذلك فقد تم إعاقة وصول العيادات الصحية المتنقلة إلى أماكنها بسبب وجود هذه الحواجز وبسبب جدار الفصل والمستوطنات.