1224545
1224545
عمان اليوم

جسور توقع 6 مذكرات تفاهم لتنفيذ مشاريع اجتماعية مستدامة بشمال الباطنة والظاهرة

21 مايو 2019
21 مايو 2019

بتكلفة ٨٦٥ ألف ريال وضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي -

صحار - سيف بن محمد المعمري -

وقعت مؤسسة جسور 6 مذكرات تفاهم لتنفيذ مشاريع اجتماعية مستدامة مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة الزراعة والثروة السمكية، بتكلفة إجمالية بلغت ٨٦٥ ألف ريال عماني يتم تمويلها من قبل الشركات المؤسسة لجسور (صحار ألمنيوم وفالي وأوربك) ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي لصالح المجتمع المحلي.

حيث قام بالتوقيع على هذه الاتفاقيات كل من سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه للبلديات الإقليمية وسعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وسعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي نائب محافظ ظفار ورئيس مجلس إدارة جسور ممثلا عن مؤسسة جسور كما حضر اللقاء عدد من ممثلي الجهات الحكومية والشركات الممولة للمشاريع (فالي وصحار ألمنيوم ومجموعة النفط العمانية وأوربك).

ونصت الاتفاقيات على تمويل 6 مشاريع اجتماعية في القطاعات البيئية والسياحية في محافظتي شمال الباطنة والظاهرة، التي من شأنها الإسهام في تطوير الخدمات المقدمة للمجتمع حيث نصت الاتفاقيات على تنفيذ مشروع إنزال الشعاب المرجانية الصناعية في ولاية لوى بتكلفة 120 ألف ريال عماني تمولها ومجموعة النفط العمانية وأوربك وشركة صحار ألمنيوم وشركة فالي بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة شمال الباطنة.

يهدف المشروع إلى تعزيز المخزون السمكي والتنوع الأحيائي في مناطق الصيد، وتعزيز مصادر الدخل للصيادين في ولاية لوى عن طريق إنزال الشعاب المرجانية الصناعية التي سيتم تحديد نوعها ومواقعها بالتنسيق مع الوزارة والشركة المنفذة للمشروع.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتنفيذ مسلخ بلدية لوى بتكلفة إنشائية تبلغ 400 ألف ريال عماني على مساحة بناء 1115 مترا مربعا، تموله شركة فالي عمان لتكوير خام الحديد، ويهدف المشروع إلى توفير عملية منظمة ومتكاملة لشراء المواشي وذبحها بطريقة سليمة وآمنة صحيا، إضافة إلى تقليل النفايات وتوفير بيئة نظيفة خالية من الأمراض.

كما وقعت شركة صحار ألمنيوم اتفاقية تفاهم لتمويل تنفيذ متنزه الحيلين بولاية السويق على مساحة 2200 متر مربع، متضمنه تنفيذ ممرات للمشي، ومساحات لألعاب الأطفال ومقهى واستراحات للعوائل ودورات مياه إضافة إلى زراعة المتنزه بأشجار الظل، بتكلفة 50 ألف ريال عماني. إضافة إلى تمويل تطوير متنزه القرم بولاية شناص على مساحة 28000 متر مربع ويشتمل على ممرات المشي ومساحات خضراء وألعاب أطفال ومواقف مركبات واستراحات ومواقع الشواء ومحلات تجارية، بتكلفة 200 ألف ريال عماني تموله كل من شركة صحار ألمنيوم ومجموعة النفط العمانية وأوربك.

ومن جانب آخر وقعت مجموعة النفط العمانية وأوربك مذكرتي تفاهم أخرى، الأولى لتمويل تنفيذ مشروع إنارة طريق حمراء الدروع بولاية عبري والثانية لصيانة فلج الخان بولاية صحار بتكلفة 95 ألف ريال عماني. وأكد سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه للبلديات الإقليمية أن الاتفاقيات تأتي بدعم من مؤسسة جسور الذراع الاستثماري لشركات (فالي وصحار ألمنيوم ومجموعة النفط العمانية وأوربك) وذلك تعزيزا للشراكة بين القطاعين العام والخاص في إقامة المشاريع الحيوية.

وأضاف الغريبي أن كل المشاريع التي تم التوقيع عليها خدمية وستساهم بشكل كبير في خدمة المجتمع في محافظتي شمال الباطنة والظاهرة وستأتي بالنفع على الجميع مشيرا إلى التعاون مستمر بين الوزارة والشركات العاملة تحت مظلة مؤسسة جسور. من جانبه قال سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية: من الملاحظ أن الشركات الممولة لها جهود ملموسة في تنمية المجتمع وتوفير بعض الخدمات الأساسية التي تحتاج لها القطاعات الخدمية المختلفة ومن ضمنها قطاع الثروة السمكية وليس بغريب على مؤسسة جسور دعم الصيادين ولوحظ أن مشروع الشعاب الاصطناعية الذي تم التوقيع عليه سيسهم في رفع مصادر الدخل للصيادين بولاية لوى والمشروع عبارة عن إنزال الشعاب الاصطناعية تصل أعماقها إلى 30 مترا وقد لوحظ في السابق أن مثل هذه المشاريع الاصطناعية وفرت البيئة المناسبة للأسماك وزيادة في الإنتاج وتوفر البيئة المناسبة للتنوع الإحيائي سواء كان للأسماك المهاجرة أو الأسماك المحلية مشيرا إلى أن هذه المبادرات تولد شراكة حقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف الحبسي أن الوزارة نفذت خلال الفترة 2013- 2016م العديد من المشاريع الخاصة بالشعاب الصناعية لتدعيم المخازين السمكية في كل من محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة جنوب الشرقية وقد بلغ عدد الولايات المستفيدة من هذه المشاريع 14 ولاية حيث تم إنزال 13890 وحدة من الشعاب الصناعية موزعة على 152 موقعا، لتعزيز الأسماك القاعية والسطحية.