عمان اليوم

الأحد المقبل .. بدء استقبال طلبات التحويل من الجامعات والكليات الخاصة والحكومية إلى جامعة السلطان قابوس

21 مايو 2019
21 مايو 2019

للطلبة العمانيين وبشروط عامة وخاصة لكل كلية بالجامعة -

كتب - خالد بن راشد العدوي -

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة السلطان قابوس عن فتح باب التحويل من الجامعات والكليات الخاصة والحكومية إلى الجامعة (للطلبة العمانيين)، اعتبارا من يوم الأحد المقبل ولغاية الخميس الـخامس والعشرين من شهر يوليو المقبل.

وطرحت الجامعة مجموعة من الكليات التي يحق لها الانتقال وهي كليـــات العلــوم الزراعيـــة والبــحرية، والطب والعلوم الصحية (دكتور بالطب)، والتــمريض، والعلــوم، والهندسة، والاقتصاد والعلــوم السياســـية، والآداب والعلــوم الاجتماعية (اللغة الإنجليزية والسياحة فقط، بالإضافة إلى كليــــة الحقوق.

شروط معينة

وقد حددت العمادة شروطا معينة لاستيفاء متطلبات القبول، ومن أبرزها أن يكون الطالب عمانيا ولا يزيد عمره عن 25 عاما، وأن تكون المؤسسة التي يدرس فيها معترفا بها، كما أن على الطلبة المحولين من مؤسسات التعليم العالي الحكومية إحضار رسالة عدم الممانعة من الجهات التي يدرسون فيها، وعلى الطلبة الحاصلين على منحة دراسية إحضار رسالة عدم الممانعة من الجهة المبتعثين منها، وفي حالة تساوي المعدل التراكمي للطلبة المتقدمين سوف تعطى الأولوية للحاصلين على المعدلات الأعلى في دبلوم التعليم العام. واشترطت عمادة القبول والتسجيل ألا تزيد فترة انقطاع الطالب عن الدراسة في كليته الحالية عن سنة، وسوف يكون القبول في الكلية وليس في التخصص ويتم القبول بالتخصص بعد استيفاء شروط التخصص بالقسم، وقد يمنح الطلبة المحولون ساعات معتمدة لا تزيد عن نصف مجموع ساعات متطلبات البرنامج الذي قبلوا فيه بجامعة السلطان قابوس.

متطلبات

ويحتسب للطلاب المقررات التي حصلوا فيها على تقدير لا يقل عن (ج) أو ما يعادله، ويجب على الطلاب إحضار شهادة تثبت إنهاء البرنامج التأسيسي، أو إثبات أن محتويات البرنامج التأسيسي تمت تغطيتها في مقررات درست سابقا.

شروط خاصة

كما تم طرح مجموعة من الشروط الخاصة بكل كلية كما هو موضح في الجداول، ويطلب عند تقديم الطلب مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة، ومن بينها رسالة عدم ممانعة من الجامعة أو الكلية التي يدرس فيها، ونسخة من شهادة الدبلوم العام، ونسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية، وصوره شخصية ملونة ذات خلفية زرقاء، ونسخة من شهادة مستوى اللغة الإنجليزية (TOEFL) أو (IELTS).

بالإضافة إلى كشف درجات نهائي مختوما ومعتمدا من الجامعة أو الكلية، وتوصيف المقررات التي درسها الطالب بالجامعة أو الكلية، وقد تشترط بعض الكليات إجراء مقابلة واختبار للمتقدمين قبل قبولهم في البرنامج.