العرب والعالم

مصر: مقتل 16 مسلحًا بشمال سيناء خلال اشتباكات مع قوات الأمن

21 مايو 2019
21 مايو 2019

القاهرة- عمان - نظيمة سعد الدين- (أ ف ب):-

قتل 16 مسلحًا في اشتباكات مع الشرطة بمدينة العريش، عاصمة شمال سيناء، بحسب ما أعلنت امس وزارة الداخلية المصرية.

وقالت الوزارة في بيان: «تم القضاء على خليتين للعناصر المسلحة في توقيت متزامن بالعريش ومصرع 16 من عناصرهما». وأضاف البيان أنه عثر بحوزتهم على «أسلحة نارية ومتفجرات» وأنهم كانوا يخططون «لسلسلة من العمليات ضد المنشآت الهامة والحيوية واستهداف الشخصيات المهمة بمناطق مختلفة بالعريش».

وأوضحت الوزارة أن «مواجهات مسلحة حدثت مع العناصر ما أسفر عن مصرع 16 منهم»، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتوالى نيابة أمن الدولة العليا مباشرة التحقيقات.

وتقع شبه جزيرة سيناء التي تناهز مساحتها 60.000 كيلومتر مربع في أقصى شمال شرق مصر على الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة المكتظ.

ومنذ يوليو 2013، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومجموعات متطرفة، خصوصا في شمال ووسط سيناء أوقعت مئات القتلى لدى الجانبين.

وفي التاسع من فبراير 2018 بدأ الجيش المصري بالتعاون مع الشرطة عملية عسكرية شاملة في سيناء التي يتركز في شمالها الفرع المصري لتنظيم داعش (ولاية سيناء) المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية ضد قوات الأمن والمدنيين.

وأسفرت هذه العملية حتى الآن عن مقتل نحو 650 من «التكفيريين»، كما يسميهم الجيش المصري، ونحو 45 عسكريا، بحسب الأرقام التي أعلنها الجيش.