العرب والعالم

«أنصار الله» يتبنّون استهداف «مطار نجران» جنوب المملكة

21 مايو 2019
21 مايو 2019

الحكومة اليمنية تتهم «الجماعة» بإعاقة وصول المعونات الإنسانية -

صنعاء- «عمان» - جمال مجاهد- (وكالات):-

أعلنت جماعة «أنصار الله» أن «سلاح الجو المسيّر» نفّذ أمس هجومًا بطائرة «قاصف كي تو» على مطار نجران (جنوب السعودية)، والذي أعيد تشغيله في 6 مايو بعد توقّف عن العمل استمر أربع سنوات بسبب الحرب في اليمن.

وأوضح مصدر عسكري أن العملية «استهدفت مخزنًا للأسلحة في مطار نجران ما أدّى إلى نشوب حريق في المكان».

وقال المصدر: إن «مثل هذه العمليات العسكرية النوعية تأتي ردًا على استمرار الحرب والحصار على أبناء الشعب اليمني».

وكانت جماعة «أنصار الله» نفّذت في 14 مايو الجاري عملية عسكرية وصفتها بـ«الكبرى» ضد أهداف سعودية، حيث نفّذت سبع طائرات مسيّرة مفخّخة هجمات طالت محطّتي ضخّ لخط الأنابيب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، ما نجم عنه حريق في المحطة رقم ثمانية.

وصرّح المتحدّث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، بأن جماعة أنصار الله قامت بمحاولة استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران الذي يستخدمه المدنيون من مواطنين ومقيمين بطائرة بدون طيّار تحمل متفجّرات.

وأوضح العقيد المالكي في بيان نقلته أمس وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن «جماعة أنصار الله تواصل تنفيذ الأعمال الإرهابية التي تمثّل تهديدًا حقيقيًا للأمن الإقليمي والدولي، من خلال استهدافها للأعيان المدنية والمرافق المدنية، وكذلك المدنيين من مواطنين ومقيمين من جميع الجنسيات».

وحذّر المالكي بأشد العبارات «أنصار الله» من «مواصلة استهدافها للأعيان المدنية والمرافق المدنية وكذلك المدنيين، وسيكون هناك وسائل ردع حازمة، وستتخذ قيادة القوات المشتركة كافة الإجراءات الرادعة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».

كما أوضح المالكي في البيان أن منظومات الدفاع الجوي الملكي السعودي رصدت «أهدافا جويةً تحلّق على مناطق محظورة بمحافظة جدة ومحافظة الطائف».

وأضاف: «تم التعامل معها وفق ما يقتضيه الموقف»، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الحكومية، من دون أن يحدّد الجهة التي تقف خلف ذلك أو طبيعة هذه الأهداف.

من جهة أخرى، قتل وجرح أمس سبعة أشخاص جرّاء غارة شنّها الطيران السعودي على مديرية عبس في محافظة حجّة «شمال غرب اليمن».

وأفاد مصدر أمني بمقتل ثلاثة أشخاص وجرح أربعة آخرين، إثر غارة للطيران السعودي استهدفت سيّارة أحد المواطنين في منطقة الحرجة بمديرية عبس.

من جهة ثانية، اتهم مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أمس، جماعة أنصار الله بإعاقة استفادة المحتاجين من المعونات الإنسانية في اليمن وتوسيع حالات الفقر والجوع بين السكان.

وقال عبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن «جماعة أنصار الله تقوم بصورة مستمرة وكعمل ممنهج باحتجاز القوافل الإغاثية والدوائية المرسلة للمحافظات اليمنية المختلفة وهو عمل يعتبر مخالفا لكل المعايير الدولية المعتمدة في العمل الإغاثي والإنساني».

وأوضح فتح أن احتجاز المساعدات الإنسانية من قبل «الجماعة» يعيق استفادة المحتاجين من المعونات الإنسانية ويوسع حالة الفقر بين اليمنيين وخصوصا في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

وأكد فتح أن «الجماعة تحتجز أكثر من 80 شحنة محملة بالمساعدات الإغاثية والمشتقات النفطية خاصة ببرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الفاو بمحافظة إب (وسط اليمن) منذ ما يقارب اكثر من شهرين»، لافتًا إلى أنها تطالب: « بفرض جبايات جمركية غير قانونية وتحاول استخدام تلك الشحنات خارج نطاق المستهدف منها».