أمطار الخير تواصل هطولها على الولايات لليوم الرابع وجهـــود حثيثة لفتح الطرق المتأثرة لتسهيل الحركة المرورية

كتب :نوح بن ياسر المعمري –
إنقاذ ما يقارب 50 شخصًا محتجزين بمركباتهم العالقة في الأودية –

هطلت أمس أمطار شديدة الغزارة لليوم الرابع على التوالي على أغلب ولايات السلطنة، سال على إثرها العديد من الشعاب والأودية بغزارة وامتلأت السدود، مما ساعد على زيادة منسوب المياه بشكل كبير وانخفاض درجات الحرارة، كما تسببت غزارة الأمطار في حدوث أضرار في البنية الأساسية والمنازل، وشل الحركة المرورية في أغلب الطرق الجبلية التي تغيب عنها العبارات الصندوقية. واستمرت الجهود الحثيثة لفتح الطرق المتأثرة بغزارة جريان الأودية.
وفي الوقت الذي تقل فيه اليوم فرص هطول الأمطار عن اليومين السابقين فقد تعاملت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مع العديد من البلاغات، حيث تم إنقاذ وإخراج ما يقارب 50 شخصًا من مركباتهم العالقة في الأودية أوالاحتجاز داخل المنازل، حيث تعاملت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة مسقط مع بلاغ احتجاز أربعة أشخاص في مركبة بوادي الخوض، حيث تم إنقاذهم وهم بصحة جيدة. كما تمكنت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الظاهرة وبالتعاون مع المواطنين من إنقاذ عائلة من ستة أشخاص احتجزوا داخل مركبتهم في وادي مجزي بولاية ينقل. وتم إنقاذ خمسة أشخاص بداخل مركبة في وادي سرور بولاية سمائل بمحافظة الداخلية، وبسبب صعوبة وصول أجهزة الإنقاذ تم الاستعانة بطيران الشرطة. وتمكنت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الداخلية من إنقاذ عائلة مكونة من خمسة أفراد إثر احتجاز مركبتهم في وادي منح.
كما تمكنت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الداخلية من إنقاذ ستة أشخاص من الجنسية الآسيوية بعد احتجازهم في وادي كرشا بولاية نزوى. وتمكنت فرق الإنقاذ بمحافظة الظاهرة من إنقاذ شخصين علقوا داخل مركبة في وادي المدام بولاية ينقل.

طقس اليوم

وأكد المركز الوطني للإندار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني لـ(عمان) على استمرارية تأثير المنخفض الجوي اليوم ولكن بفرص أقل عن اليومين السابقين، ومن المحتمل أن يكون الجو غائم جزئيًا إلى غائم على معظم محافظات السلطنة مع فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة، تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد. وتهب على سواحل بحر عُمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة، فيما تكون جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة على المناطق الساحلية لبحر العرب، وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانًا. وتكون حالة البحر متوسط الموج إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة، ويتراوح ارتفاعه من متر ونصف إلى مترين ونصف.
وسجلت محطات مراقبة هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس الأول أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة الظاهرة، حيث بلغت 58 ملم بولاية عبري، وفي محافظة الداخلية بلغت 57 ملم بولاية سمائل، وفي محافظة شمال الباطنة بلغت 51 ملم بولاية صحار، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت 48 ملم بولاية الرستاق، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت 32 ملم بولاية المضيبي، وفي محافظة جنوب الشرقية بلغت 25 ملم بولاية الكامل والوافي، وفي محافظة مسقط بلغت 19 ملم بولاية مطرح، وفي محافظة البريمي بلغت 19 ملم بولاية السنينة، وفي محافظة مسندم بلغت 12 ملم بولاية مدحاء.

السدود

بلغ مجموع ما احتجزته السدود من المياه (11.6224 مليون متر مكعب) ففي ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية احتجز سد الحماية من مخاطر الفيضانات كمية (0.5 مليون متر مكعب). وفي ولاية العامرات احتجز سد السرين السفلي للتغذية الجوفية كمية (0.0856 مليون متر مكعب)، وفي ولاية السيب احتجز سد الخوض كمية (3.91 مليون متر مكعب)، وفي ولاية قريات احتجز سد وادي ضيقة كمية (1.4 مليون متر مكعب) وفي ولاية القابل امتلأ سد النبأ بكمية (0.44 مليون متر مكعب).

الخابورة- حمد المقبالي

تواصل هطول الأمطار على ولاية الخابورة لليوم الثاني على التوالي، حيث شهدت أمطارًا تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة شملت جميع قرى ومناطق الولاية، وتركزت قوتها على المناطق الساحلية والجبلية في أودية الحواسنة وشافان والصرمي وحلحل ووادي القنوت ووادي الحريم، والقرى التي تتبع تلك الأودية. وشهدت قرى الولاية الساحلية أمطارًا متفاوتة الغزارة، وأدى هطول الأمطار إلى جريان جميع الأودية الجبلية. وتتواصل جهود بلدية الخابورة لإزالة المخلفات التي جرفتها السيول والأمطار.

المضيبي- علي الحبسي

شهدت ولاية المضيبي خلال اليومين الماضيين هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، حيث هطلت أمطار غزيرة على نيابة سمد الشأن والقرى المتاخمة لها، بينما شهد مركز المضيبي ونيابة سناو والقرى المتاخمة لها هطول أمطار ما بين الغزيرة والخفيفة إلى المتوسطة، مصحوبة بهبوب الرياح النشطة حيث جرت على إثرها أودية اللثلي وبوحصية.
وأدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها نيابة سمد الشأن إلى جريان الأودية منها أودية الوارية والمسفاة والروضة وسمد والشويعي ووادي عندام الذي جرى بغزارة مؤديًا إلى توقف الحركة تماما في الطرق العامة، خاصة عن طرق قرى وادي عندام العليا والوشل والحباط الغريين ومحليا والخضراء والمخترع والواشحي والوافي بعد تأثر جزء من الطرق المؤدية إليها بسبب الجريان الغزير للوادي وقد صاحب هطول الأمطار في نيابة سمد الشأن تساقط البرد في بعض الأماكن وهبوب الرياح.
صحم- أحمد البريكي

شهدت معظم مناطق ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة الساحلية والجبلية أمطارًا تراوحت بين المتوسطة والخفيفة جرى على إثرها وادي شيدة مع انخفاض في درجات الحرارة.

الرستاق- سعيد السلماني

تواصلت هطول الأمطار مساء أمس على عدد من قرى ولاية الرستاق وتراوحت بين المتوسطة والغزيرة، مصحوبة ببرق ورعد ورياح نشطة هابطة، حيث تركزت الأمطار على قرى وادي بني عوف ووادي السحتن وعدد من قرى وادي بني غافر، وكذلك تركزت تلك الأمطار الغزيرة على رؤوس الجبال وقرى مركز الولاية. وأدت تلك الأمطار إلى تدفق الشلالات المائية والمسيلات الجبلية.

طيوي- سعيد القلهاتي

كرس المعنيون بمركز البلدية بنيابة طيوي جهودهم لفتح الطرق العامة والداخلية في بلدة قلهات التابعة لولاية صور التي تعرضت للإغلاق في بادئ الأمر؛ بتأثيرات المنخفض الجوي الذي تتعرض له محافظات السلطنة حاليًا، حيث طمرت بعض الشعاب أجزاءً من الطريق العام (قريات -‏‏ صور) بالحجارة والأتربة مما حدا بالمعنيين بالمركز القيام بإزالة هذه الردميات وضمان انسيابية حركة المرور على الطريق العام، من جانب آخر، كانت هناك فرق أخرى تعمل بجهود حثيثة بواسطة المعدات والأيادي، وذلك لفتح الطرق الداخلية في قلهات التي تأثرت بجريان وادي قلهات وعدد من الشعاب.