عمان اليوم

غزارة جريان الأودية تسبب في امتلاء العديد من السدود في الولايات

20 مايو 2019
20 مايو 2019

السيب- بشير الريامي -

شهد سد الخوض بولاية السيب الذي تبلغ مساحته حوالي عشرة كيلومترات تجمع كمية كبيرة من المياه من خلال جريان هذا الوادي وصلت إلى مستوى منتصف السد مع إمكانية زيادة كمية المياه المحتجزة مع استمرار جريان وادي الخوض.

وهطلت على ولاية السيب أمس الأول أمطار متفرقة تراوحت بين المتوسطة إلى الخفيفة في بعض مناطقها خلال فترة المساء وفي الليل، سالت على إثرها الشعاب بعد أن ارتوت الأرض بالماء، وقد شهدت المناطق القريبة من سوق السيب هطول أمطار غزيرة مما تسبب في تجمع للمياه وكذلك الشوارع في الأحياء الأخرى وتم فتح مسارات لتصريف المياه في بعض الطرق التي تجمعت فيها المياه.

الحمراء– عبدالله العبري

شهدت منطقة سد وادي غول بالحمراء ازدحامًا كبيرًا من قبل المواطنين والجاليات الأخرى المختلفة والزائرين للاطلاع على تدفق المياه من أعلى السد، وتواصل هطول الأمطار على الولاية وتركزت غزارتها على القمم الجبلية لجبل شمس والجبل الشرقي (الشرف) مصحوبة برياح نشطة ورعد وبرق، وصاحب هطول الأمطار نزول حبات البرد، وقد سالت على إثر تلك الأمطار أودية غول والنخر وامتلأ سد التغذية الجوفية بوادي غول بالمياه متجاوزة مستوى ارتفاع السد.

ضنك- محمد الوحشي

تدفقت مياه الأودية والشعاب بولاية ضنك إثر الأمطار التي هطلت على معظم قرى وبلدات الولاية، وتركزت على الجبال وروافد الأودية، فقد توقفت الحركة بطريق ضنك- دوت- فدى منذ ساعات الظهيرة إلى صباح اليوم التالي نظرًا لجريان وادي ضنك والأودية الرافدة له كما جرى وادي بيلا في الجهة الجنوبية من الولاية وفي الجهة الشمالية تدفقت المياه في أودية الفنح والرحبة.

وفي بلدة دوت تدفقت المياه من سد وادي لعفلي بعد أن امتلأ السد بشكل كامل حيث تراوحت الأمطار بين الغزيرة والمتوسطة.

عبري - مراسل ( $ )

استبشر الأهالي خيرًا بولاية عبري والقرى التابعة لها نتيجة لهطول الأمطار مساء أمس على الولاية، وذلك للمنخفض الجوي الذي تشهده السلطنة خلال الفترة الحالية. وتركزت سقوط الأمطار على رؤوس الجبال وأدت إلى جريان الشعاب والأودية ومنها وادي السليف، والوادي الكبير، ووادي العين، ووادي ضم ووادي جيل، ووادي الملاح ببلدة كهنات، ونتيجة لهبوط الأودية أدت إلى امتلاء سد ضم وسد الوادي الكبير وتقدر كمية المياه التي يخزنها سد الوادي الكبير بعبري بنصف مليون متر مكعب.