1223740
1223740
المنوعات

المسلسل الكرتوني « تو..واصل» يصنع الضحك ويطرح القضايا بجرأة

20 مايو 2019
20 مايو 2019

أصوات شابة ومشاركات جديدة في موسمه الثالث -

كتبت: بشاير السليمية -

متعمدا على الفكرة (الفلاش) والومضة في حلقاته المبنية على أساس ساخر وقالب كوميدي، يواصل المسلسل الكرتوني تو..واصل موسمه الثالث هذا العام عبر القناة العامة لتلفزيون سلطنة عمان يومياً في تمام الساعة السابعة والربع، مسلطا الضوء على قضايا المجتمع كما في موسميه السابقين والتي طرحها بجرأة لافتة، وإضافة إلى طاقم الأداء الصوتي الشاب، فقد تألق هذا العام عدد من نجوم التمثيل الصوتي كالفنانة وفاء البلوشي والفنان عبد الحكيم الصالحي. ومن القضايا التي طرحها المسلسل قضية الباحثين عن عمل ومعاناتهم مع القطاع الخاص، وقضية التنمر الأسري، والمتطلبات المعيشية المبالغ فيها لدى بعض النساء، وغيرها من القضايا التي لاقت تفاعلا ملحوظا.

ويواصل المسلسل مع انتصاف الشهر الفضيل عرض حلقاته المكثفة والمكتنزة النص والفكرة والسيناريو، فكانت الحلقة ذو الجزأين والمعنونة بـ(المجتمع) والمعروضة قبل نشر هذا الموضوع، لافتة بتناولها فكرة أن يحل الرجال محل النساء في تدبير الأعمال المنزلية، وما إذا كان سيصمد الرجال أمام سيل المسؤوليات والمهام الأسرية. وكما يفعل المسلسل مع غالب الحلقات تكون رشة الخيال موجودة بشكل طريف.

وقال صاحب فكرة المسلسل وكاتبه تامر بن حمدان العبري الشريك المؤسس لـ(كان استوديو) الشركة المنتجة لتو..واصل لـ(عمان الثقافي) عن هذا الموسم واصفا إياه بأنه «موسم يحبس الأنفاس، ويقسم رأي الجمهور كأي عمل فني أو درامي»، وأضاف: «المشاهد العماني يبحث عمن ينتصر له ولقضاياه مهما كان نوعها، (تو..واصل) هذا العام كان مزيجا من القضايا التي سلط الضوء عليها وترك للجمهور حرية فهمها وتفسيرها، وأنا فخور للغاية بهذه الكوكبة التي تجاوزت هذا العام الأربعين شخصا من طاقم فني وتمثيلي..

وعن الحلقات التي لاقت ردودا كثيفة قال العبري: «أظن أن حلقة الخال سيف والانتخابات هي الحلقة الأكثر تداولا بين الجمهور، لأنها سلطت الضوء بطريقة أو بأخرى على ما يلامسهم كمجتمع عماني ونطق بلسانهم في كثير من مشاهد هذه الحلقة».

وأضاف: «(الكلام المنمق والأسلوب الهادئ تركناه لكم.. نحن لنا الصوت العالي .. الصوت الذي يهز المكان هزا .. الصراخ هو الحل)، لوهلة قد يظن من لم يتابع المسلس أن الفقرة السابقة لرواية أو مسلسل فنتازيا أو دراما، ولكنه مقطع لحديث الخال سيف أحد شخصيات المسلسل الكرتوني تو..واصل».

وواصل: «الخال سيف هذا كان قد رشح نفسه للانتخابات في حلقة تحمل ذات العنوان (الانتخابات)، وأطلق على حملته في أسلوب ساخر للغاية (الصراخ هو الحل) هذا فقط نموذج لإحدى حلقات تو..واصل في موسمه الثالث والذي شهدنا له حتى هذا اللقاء ثماني حلقات جميعها تسلط على قضية من قضايا المجتمع بقالب كوميدي ساخر كحال المسلسل الكرتوني في مواسمه الماضية».

وتقول سميرة الفطيسي الممثلة الصوتية للدكتورة مروى وأحد أطفال تو..واصل: «أشارك في تو..واصل للمرة الثانية، فقد بدأت بالمشاركة فيه في الموسم الماضي، العمل على تو..واصل ممتع جدا رغم الضغوطات، فمع تغيير الصوت وتقليد أصوات معينة كذلك يتغير المزاج، وبداعي الشخصيات الثلاث تغيير الصوت ضرورة حتمية، فمن صوت الدكتورة إلى صوت المذيعة إلى صوت طفل، كان هذا هو التحدي الكبير خاصة مع التكرار في التسجيل».

وأضافت: « العمل برفقة منتج كتامر العبري، يدرك تماما ما تحتاجه الحناجر من استراحات بين فترات التسجيل، كما أن متعة العمل غلبت تحدياته، فوقت التسجيل مضحك جدا، ومليء بالمواقف المضحكة، وما أوصلنا للموسم الثالث إلا بتعاون الطاقم وحرصهم على العمل».

وأعربت مريم البداعية المؤدية الصوتية لشخصية (أم ميمونة) عن سعادتها لتجسيد هذه الشخصية، ومشاركتها في المسلسل للمرة الثالثة والتي تقوم بدور معلمة وربة منزل تعكس دور المرأة في المجتمع والبيت العماني، كون الشخصية تدافع دائما عن المرأة وحقوقها إلى جانب انشغالها دائما بالمنزل والأولاد والزوج وحريصه على تلبية كافة احتياجاتهم كما تفعل كل الأمهات بالمقابل هناك خلافات أو صراعات دائمة بينها وبين شريك الحياة (أبو ميمونة).

وأضافت: «هذه تجربتي الأولى في التمثيل الصوتي، وحاولت بقدر المستطاع أن أبرز هذه الشخصية ومجالي الإعلامي والتقديم الإذاعي ساعدني في ذلك وهذا ما ساهم في تقليل حدة الصعوبات، وعلى كل حال الأداء الصوتي ليس صوتا وحسب بل يحتاج لأن تعيش وتتعمق في الشخصية أكثر، حتى توصلها للمشاهد بطريقة صحيحة وجيدة».

وأردفت: «مسلسل تو..واصل مسلسل رائع، بالكادر المثابر الذي سعى منذ السنة الأولى وحتى الآن لأن يحدث تطورا واختلافا في العمل وهذا ما يسعدني بأني واحدة من الشخصيات الرائعة فالمسلسل عمل ناجح، وهناك في الحقيقة هناك تحديات كبيرة.