عمان اليوم

«البلديات الإقليمية» تنجز أكثر من 10 آلاف معاملة إلكترونيًا

20 مايو 2019
20 مايو 2019

بلغ عدد المعاملات الإلكترونية التي أنجزتها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال الربع الأول من العام الجاري (10728) معاملة تتعلق بالخدمات المقدمة عبر نظام الشؤون الفنية بمختلف المحافظات الواقعة تحت إشراف الوزارة وذلك من خلال بوابة الخدمات البلدية والمائية «إنجاز» وكذلك عبر منافذ الخدمة المعتمدة، وقد سجلت النسبة الأكبر للطلبات المنجزة لطلب معاملة إباحة بناء كبرى بلغ عددها (5087) معاملة، تلتها طلب خدمة الشروع في البناء بواقع (3376) معاملة، ثم الخدمات المؤقتة بـ(566) معاملة.

وتشير الإحصائيات إلى أن محافظة جنوب الباطنة شهدت تسجيل أكبر عدد للمعاملات المنجزة على مستوى المحافظات حيث بلغ عددها (2404) معاملات، وفي محافظة شمال الباطنة تم إنجاز (2223) معاملة، فيما بلغ عدد المعاملات المنجزة بمحافظة الداخلية (1838) معاملة، وإنجاز (1371) معاملة بمحافظة جنوب الشرقية، وفي محافظة شمال الشرقية بلغ عدد المعاملات المنجزة (1180) معاملة.

وتشتمل الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للمستفيدين عبر هذا نظام الشؤون الفنية استخراج إباحات بناء كبرى وصغرى، وتصريح حفر، وخدمة توصيل خدمات لمبنى قائم، وغيرها من الخدمات التي تتعلق بهذا المجال.

وأكدت الوزارة أن تقديم هذه الخدمات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة «إنجاز» ومن خلال منافذ الخدمة المتمثلة في مراكز خدمات سند، والمكاتب الاستشارية يأتي بهدف تبسيط الإجراءات وتسهيلها للمستفيدين.

الجدير بالذكر أن نظام الشؤون الفنية يأتي كمرحلة أولى من مشروع التراخيص البلدية والمائية للوزارة والعمل جار على استكمال المراحل الأخرى لمشروع التراخيص البلدية والمائية والمتعلقة بتشغيل التراخيص الصحية والتراخيص المائية ونظام خدمة المراجعين ونظام الأجهزة الذكية وفق البرنامج الزمني المعد لذلك.