محاضرة تثقيفية بعنوان عوامل الشخصية العمانية ومؤثرات التغيير بالرستاق

الرستاق – سعيد السلماني:

أقيمت بجامع فلج العالي بولاية الرستاق محاضرة بعنوان «عوامل الشخصية العمانية ومؤثرات التغيير» قدمها المحاضر الدكتور صالح بن راشد المعمري وبحضور جمع من الأهالي.
تحدث الدكتور خلال محاضرته عن الشخصية العمانية ومكوناتها، بماذا تتأثر وما هي سماتها، وكيف يمكن تقويتها والمحافظة عليها كما تطرق إلى التعريف بالشخصية وهي من الشخوص والبروز والارتفاع وهي أيضا مجموعة الخصال والطباع المتنوعة الموجودة في الشخص باستمرار وتميزه عن غيره وتنعكس مع تفاعله مع غيره من الناس.
ثم تطرق لذكر عوامل هذه الشخصية وهي عوامل خلقية من حيث اللون والنسب وهي جوانب لا إرادية، وعوامل مكتسبة وقد تكون وراثية مثل الاحترام والكرم والأخلاق وأيضا عوامل أسرية أي أسرة معينة قد تكون عندها اهتمام ثقافي مثلا الشعر أو حفظ القرآن الكريم أو الموسيقى.
بعدها قام المحاضر بالتطرق إلى كيفية تمييز الشخصية العمانية عن غيرها من عدة جوانب وهي الحديث، التصرفات، اللباس (الدشداشة العمانية والمصر) وهذه كلها صفات خارجية أو ظاهرية! وأيضا هناك صفات جوهرية (الهدوء، في الطباع والتصرف على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع) والتواضع وآداب المجالس كاحترام الكبير وانتباهه للضيف وتوزيع الاهتمام لجميع الحضور وآداب المساجد والأسواق.
ثم ذكر المؤثرات السلبية للشخصية العمانية وهي ضعف كل من الدور الأبوي، الدور المجتمعي، دور المعلم والدور الثقافي وقام أخيرا بالتطرق إلى عوامل التقوية وهي القناعة بالهوية المميزة عن غيرها من الهويات واستمرار الترابط بين الأجيال وعدم الانبهار بالقادم ودور الإعلام وأهميته في تقوية الشخصية العمانية وأهمية دور مؤسسات التعليم في الحفاظ على هوية المجتمع. ​